. (2019). سمات الشخصية لدي المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانوية حنان محمد محمود السيد بسيونى أ.م.د/ هيام صابر شاهين أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس د/ عمرو محمد عبدالله نحله مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العل. مجلة دراسات الطفولة, 22(04.2019), 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.45810
. "سمات الشخصية لدي المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانوية حنان محمد محمود السيد بسيونى أ.م.د/ هيام صابر شاهين أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس د/ عمرو محمد عبدالله نحله مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العل". مجلة دراسات الطفولة, 22, 04.2019, 2019, 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.45810
. (2019). 'سمات الشخصية لدي المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانوية حنان محمد محمود السيد بسيونى أ.م.د/ هيام صابر شاهين أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس د/ عمرو محمد عبدالله نحله مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العل', مجلة دراسات الطفولة, 22(04.2019), pp. 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.45810
. سمات الشخصية لدي المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانوية حنان محمد محمود السيد بسيونى أ.م.د/ هيام صابر شاهين أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس د/ عمرو محمد عبدالله نحله مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العل. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(04.2019): 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.45810
سمات الشخصية لدي المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانوية حنان محمد محمود السيد بسيونى أ.م.د/ هيام صابر شاهين أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس د/ عمرو محمد عبدالله نحله مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العل
المقدمة من خلال الواقع العملى للباحثة کموجه أول فى مجال المسرح المدرسى أرادت الباحثة دراسة بعض سمات الشخصية وخاصة الأکثر شيوعاً فى الدراسات التى تناولت دراسة المسرح المدرسى وسمات الشخصية وهى ( تحمل المسئولية , الإتزان , الثقة بالنفس , القيادة , الدافعية للإنجاز ) للوصول لمدى تأثير مشارکة الطلاب فى عروض المسرح المدرسى على سماتهم الشخصية والفرق بينهم وبين الطلاب غير المشارکين فى عروض المسرح الدرسى. مشکلة الدراسة : لاحظت الباحثة من خلال عملها فى ميدان المسرح المدرسى والتواجد اليومى فى المؤسسات التعليمية والتعامل مع الطلاب المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من خلال مسابقات الخطة السنوية والبرنامج الزمنى الذى تضعه التوجيهات العامة للتربية المسرحية, وزارة التربية والتعليم, إدارة التربية المسرحية, الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية, ومن خلال تواجدها فى الميدان العملى للمسرح المدرسى بأن الطلاب المشارکين فى عروض المسرح المدرسى وخاصة فى المرحلة الثانوية يطرأ تغيرات على شخصيتهم وتحدث تأثيرات على سماتهم الشخصية فأرادت الباحثة معرفة مدى هذا التأثير على سمات الشخصية لدى المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرحى من طلاب المرحلة الثانوية فهى من أخطر المراحل العمرية فى حياة الفرد حيث بداية لتکوين الشخصية المستقلة, والفکر الحر, وما للمسرح المدرسى من تأثير على تلک الصفات أو السمات للطالب. أهداف الدراسة : حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة سمات الشخصية لدى المشارکين وغير المشارکين فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانوية وهى من اکثر المراحل العمرية واخطرها حيث تتبلور فيها وتتشکل شخصية الطالب وتکتمل . نسبة الطلاب المشارکين فى نشاط المسرح المدرسى بصفة منتظمة من الذکور بنسبة 72.6% أکبر من نسبة الطلاب المشارکين من الإناث 57.1% . نسبة من يرون وجود فائدة من مشارکتهم بصفة منتظمة في المسرح المدرسي أکبر من نسبة الطلاب الذين من يرون وجود فائدة من مشارکتهم غير بصفة منتظمة(أحياناً) في المسرح المدرسي . أن أسباب مشارکة الطلاب فى نشاط المسرح المدرسى حيث جاء فى الترتيب الأول (حب الطلاب للتمثيل ) , تليها فى الترتيب التانى ( أن المسرح يقدم التسلية والترفيه ) , وجاء فى الترتيب الثانى مکرر ( فرصة للعبير عن الرأى ) , تليها ( يعودنى الشجاعة ومواجهة الأخرين ) وترتفع نسبة الطلاب الذکور عن نسبة الطلاب فى الإناث لهذا السبب , ولکنها نسبة ضئيلة غير دالة احصائياً . وجاء فى الترتيب الرابع من أسباب مشارکة الطلاب فى نشاط المسرح المدرسى ( لحبى للمسرح منذ الصغر ) , تليها فى الترتيب الخامس ( فرصة التعرف على زملاء جدد ), تليها (يساعد على التفتح الذهنى), تليها (يعودنى التعاون مع الأخرين), وتعلو نسبة الطلاب الذکور عن نسبة الطلاب الإناث بنسبة ضئيلة غير دالة احصائياً .
نقاط رئيسية
"Personality Traits in Participants and Non-Participants in School Theatre Shows of Secondary Stage Students"
سمات الشخصیة لدی المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانویة
حنان محمد محمود السید بسیونى
أ.م.د/ هیام صابر شاهین
أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلیة البنات جامعة عین شمس
د/ عمرو محمد عبدالله نحله
مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال کلیة الدراسات العلیا للطفولة جامعة عین شمس
ملخص الدراسة باللغة العربیة
المقدمة
من خلال الواقع العملى للباحثة کموجه أول فى مجال المسرح المدرسى أرادت الباحثة دراسة بعض سمات الشخصیة وخاصة الأکثر شیوعاً فى الدراسات التى تناولت دراسة المسرح المدرسى وسمات الشخصیة وهى ( تحمل المسئولیة , الإتزان , الثقة بالنفس , القیادة , الدافعیة للإنجاز ) للوصول لمدى تأثیر مشارکة الطلاب فى عروض المسرح المدرسى على سماتهم الشخصیة والفرق بینهم وبین الطلاب غیر المشارکین فى عروض المسرح الدرسى.
مشکلة الدراسة :
لاحظت الباحثة من خلال عملها فى میدان المسرح المدرسى والتواجد الیومى فى المؤسسات التعلیمیة والتعامل مع الطلاب المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المدرسى من خلال مسابقات الخطة السنویة والبرنامج الزمنى الذى تضعه التوجیهات العامة للتربیة المسرحیة, وزارة التربیة والتعلیم, إدارة التربیة المسرحیة, الإدارة العامة للأنشطة الثقافیة والفنیة, ومن خلال تواجدها فى المیدان العملى للمسرح المدرسى بأن الطلاب المشارکین فى عروض المسرح المدرسى وخاصة فى المرحلة الثانویة یطرأ تغیرات على شخصیتهم وتحدث تأثیرات على سماتهم الشخصیة فأرادت الباحثة معرفة مدى هذا التأثیر على سمات الشخصیة لدى المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرحى من طلاب المرحلة الثانویة فهى من أخطر المراحل العمریة فى حیاة الفرد حیث بدایة لتکوین الشخصیة المستقلة, والفکر الحر, وما للمسرح المدرسى من تأثیر على تلک الصفات أو السمات للطالب.
أهداف الدراسة :
حیث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة سمات الشخصیة لدى المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانویة وهى من اکثر المراحل العمریة واخطرها حیث تتبلور فیها وتتشکل شخصیة الطالب وتکتمل .
نسبة الطلاب المشارکین فى نشاط المسرح المدرسى بصفة منتظمة من الذکور بنسبة 72.6% أکبر من نسبة الطلاب المشارکین من الإناث 57.1% .
نسبة من یرون وجود فائدة من مشارکتهم بصفة منتظمة فی المسرح المدرسی أکبر من نسبة الطلاب الذین من یرون وجود فائدة من مشارکتهم غیر بصفة منتظمة(أحیاناً) فی المسرح المدرسی .
أن أسباب مشارکة الطلاب فى نشاط المسرح المدرسى حیث جاء فى الترتیب الأول (حب الطلاب للتمثیل ) , تلیها فى الترتیب التانى ( أن المسرح یقدم التسلیة والترفیه ) , وجاء فى الترتیب الثانى مکرر ( فرصة للعبیر عن الرأى ) , تلیها ( یعودنى الشجاعة ومواجهة الأخرین ) وترتفع نسبة الطلاب الذکور عن نسبة الطلاب فى الإناث لهذا السبب , ولکنها نسبة ضئیلة غیر دالة احصائیاً .
وجاء فى الترتیب الرابع من أسباب مشارکة الطلاب فى نشاط المسرح المدرسى ( لحبى للمسرح منذ الصغر ) , تلیها فى الترتیب الخامس ( فرصة التعرف على زملاء جدد ), تلیها (یساعد على التفتح الذهنى), تلیها (یعودنى التعاون مع الأخرین), وتعلو نسبة الطلاب الذکور عن نسبة الطلاب الإناث بنسبة ضئیلة غیر دالة احصائیاً .
"Personality Traits in Participants and Non-Participants in School Theatre Shows of Secondary Stage Students"
Summary
Study Problem:
Actually, the researcher has noticed through her work in the field of school theatre and daily existence in educational institutions and dealing with students who participate in school theatre and the non-participants that students who participate in theatre activities particularly in secondary stage experience remarkable changes and effects on their personality traits.
So, this study attempts to identify the traits of participants and non-participants in school theatre shows of secondary stage students; since sage stage considers one of the most risky stages in a person's life. It is the stage of the independent personality structure and free thinking. The school theatre has a significant role in this building up of personality.
Study Objectives:
Personality Traits in Participants and Non-Participants in School Theatre Shows of Secondary Stage Students .
The Most Important Results of Study:
Percent of the participants in school theatre of boys as 72,6% mor than percent of the participants girls as 57,1%.
Percent who think That school theatre is useful mor than who think That school theatre is non useful.
the reasons of secondary stage students' participation in school theatre shows are the first order is ( acting,enjoy, self-expression, ) ,.
the forth order of reasons of secondary stage students' participation in school theatre shows is ( love of theatre) fifth is ( Identify on newe colleagues) .
مقدمة
من خلال الواقع العملى للباحثة کموجه أول فى مجال المسرح المدرسى حیث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة سمات الشخصیة لدى المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المدرسى من طلاب المرحلة الثانویة وهى من اکثر المراحل العمریة واخطرها حیث تتبلور فیها وتتشکل شخصیة الطالب وتکتمل , ولا شک فی أن المسرح بعامته ولاسیما المسرح المدرسی یکتسب أهمیة مضاعفة لما یبدو به من مهام خطیرة فی التنشئة أوبناء الشخصیة, وتفجیر الطاقات الإبداعیة والسلوکیة، فالمسرح المدرسى هو أحد الوسائل التعلیمیة والتربویة التی تدخل فی نطاق التربیة الجمالیة والتربیة الخلقیة والذوقیه والصحه النفسیه للطالب، حیثیجعل من الطفل نموذجا سویا فی المجتمع خالى من الأمراض والعقد النفسیه التی تؤثر فی سلوکه.
لذلک فکان من الواجب على الباحثة دراسة بعض سمات الشخصیة وخاصة الأکثر شیوعاً فى الدراسات التى تناولت دراسة المسرح المدرسى وسمات الشخصیة وهى ( تحمل المسئولیة , الإتزان , الثقة بالنفس , القیادة , الدافعیة للإنجاز ) للوصول لمدى تأثیر مشارکة الطلاب فى عروض المسرح المدرسى على سماتهم الشخصیة والفرق بینهم وبین الطلاب غیر المشارکین فى عروض المسرح الدرسى.
مشکلة الدراسة :
لاحظت الباحثة من خلال عملها فى میدان المسرح المدرسى والتواجد الیومى فى المؤسسات التعلیمیة والتعامل مع الطلاب المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المدرسى من خلال مسابقات الخطة السنویة والبرنامج الزمنى الذى تضعه التوجیهات العامة للتربیة المسرحیة, وزارة التربیة والتعلیم, إدارة التربیة المسرحیة, الإدارة العامة للأنشطة الثقافیة والفنیة, ومن خلال تواجدها فى المیدان العملى للمسرح المدرسى بأن الطلاب المشارکین فى عروض المسرح المدرسى وخاصة فى المرحلة الثانویة یطرأ تغیرات على شخصیتهم وتحدث تأثیرات على سماتهم الشخصیة فأرادت الباحثة معرفة مدى هذا التأثیر على سمات الشخصیة لدى المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرحى من طلاب المرحلة الثانویة فهى من أخطر المراحل العمریة فى حیاة الفرد حیث بدایة لتکوین الشخصیة المستقلة, والفکر الحر, وما للمسرح المدرسى من تأثیر على تلک الصفات أو السمات للطالب.
ویمکن صیاغة مشکلة الدراسة فى التساؤلات اللآتیة :
ما مدى مشارکة طلاب المرحلة الثانویة بانتظام فى عروض المسرح المدرسى ؟
ما مدى وجود فائدة لدى المشارکین من طلاب المرحلة الثانویة فى عروض المسرح المدرسى ؟
ما هى أهم أسباب مشارکة طلاب المرحلة الثانویة فى عروض المسرح المدرسى ؟
ما هى أهم مجالات مشارکة طلاب المرحلة الثانویة فى عروض المسرح المدرسى ؟
أهمیة الدراسة:
أهمیة المسرح المدرسى فهو یسهم بدور هام وحیوى فى تعزیز العلاقات الإنسانیة و الإجتماعیة بین النشئ من جهة وبین البیئة المدرسیة والإجتماعیة من جهة أخرى , کما یعمل على دعم الشعور بالمسئولیة والتحلى بالأخلاق الفاضلة والثقة بالنفس.
أهمیة مشارکة طلاب المرحلة الثانویة فى عروض المسرح المدرسى فهى من أخطر المراحل العمریة حیث یعمل المسرح المدرسى على بناء وتکوین الشخصیة السویة المستقلة لخلق جیل واعى یفید نفسه ومجتمعه ووطنه .
أهمیة دراسة سمات الشخصیة للمشارکین فى عروض المسرح المدرسى التعرف على مدى تأثیر وتنمیة المسرح المدرسى لهذه السمات .
أهداف الدراسة :
التعرف على مدى مشارکة طلاب المرحلة الثانویة بانتظام فى عروض المسرح المدرسى
التعرف على مدى وجود فائدة لدى المشارکین من طلاب المرحلة الثانویة فى عروض المسرح المدرسى
التعرف على أهم أسباب مشارکة طلاب المرحلة الثانویة فى عروض المسرح المدرسى
منهج الدراسة :
تنتمى الدراسة إلى الدراسات الوصفیه ، التى تستهدف التعرف على الأوصاف الدقیقة لظاهرة أو مجموعة من الظاهرات التى یقوم الباحث بدراستها من حیث ماهیتها ، وطبیعتها ، ووضعها الحالى ، والعلاقة بینها وبین العوامل المختلفة المؤثرة فیها ، وذلک بهدف الحصول على معلومات کافیة ودقیقة عنها دون الدخول فى أسبابها والتحکم فیها ، وبذلک تعتمد الدراسة الراهنة على منهج المسح Survey Method داخل إطار هذا المنهج تعتمد الباحثة على منهج المسح بالعینة،وذلک لصعوبة أجراء المسح الشامل لجمیع مفردات مجتمع الدراسة .
عینة الدراسة :
(374) مفردة ذکور وإناث من طلاب المرحلة الثانویة المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المدرسى فى العام الدراسى ( 2017) م , فى الفصل الدراسى الثانى من المدارس الثانویة فى محافظة القاهرة.
- خصائص عینة الدراسة وفقا لمتغیرات المشارکة، النوع، الفصل الدراسی، المستوى الاقتصادى الاجتماعى . جدول رقم (1)
توزیع عینة الدراسة وفقا للمشارکة النوع، الفصل الدراسی، المستوى الاقتصادى الاجتماعى.
المتغیر
المجموعات
التکرار
النســبة
المشارکة
مشارکین
154
41.2
غیر مشارکین
220
58.8
المجموع
374
100%
النوع
ذکور
217
58.0
إناث
157
42.0
المجموع
374
100%
الإقامة
أولى ثانوی
86
23.0
تانیة ثانوی
212
56.7
ثالثة ثانوی
76
20.3
المجموع
374
100%
المستوى الاجتماعی الاقتصادی
مرتفع
5
1.3
متوسط
361
96.5
منخفض
8
2.1
المجموع
374
100%
أدوات الدراسة :
تعتمد الدراسة على إستمارة إستبیان وذلک لجمع بیانات الدراسة المیدانیة یتم تطبیقها على عینة طلاب المرحلة الثانویة المشارکین وغیر المشارکین فى عروض المسرح المسرح المدرسى .
الدراسات السابقة
(1) دراسة: (8) Bishoff, J. D. (2016). بعنوان: سمات الشخصیة والعروض المسرحیة: فحص العلاقة بین سمات الشخصیة ومشارکة الطلاب فی العروض المسرحیة المدرسیة من خلال مسرحیة "ویلدرنس فیلد جایدز".
هدفت الدراسة إلى: فحص العلاقة بین سمات الشخصیة ومشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی من خلال مسرحیة "ویلدرنس فیلد جایدز" کنموذج. واعتمدت الدراسة على المنهج: استخدمت الدراسة الحالیة المنهجین الوصفی والنوعی, مع استخدام عروض المسرح المدرسی کمتغیر مستقل وسمات الشخصیة کمتغیر مرتبط. فرضیات الدراسة: جاءت فرضیات الدراسة الحالیة على النحو التالی:1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0.05) بین المشارکة فی العروض المسرحیة المدرسیة ودرجات الطلاب على محاور المقبولیة ویقظة الضمیر. 2- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین نوع وطبیعة المشارکة المسرحیة للطلاب وبین سمات الشخصیة. وتکونت عینة الدراسة من: (89) طالب وطالبة (متوسط العمر ما بین 14-17 عام) من (3) مدارس للتعلیم الثانوی (ما قبل الجامعی) من بین المشارکین فی عروض مسرحیة "ویلدرنس فیلد جایدز" فی الولایات المتحدة. أیضاً, تم تطویع (9) معلمین للتربیة المسرحیة بتلک المدارس للحصول على بیانات الأداء والمشارکة المسرحیة للطلاب أفراد العینة. وتمثلت أدوات الدراسة فى:1- المقیاس الدولی لعناصر سمات الشخصیة (IPIP) (Goldberg et al., 2006). 2- قائمة عناصر الأداء المسرحی (TPE-C). 3- الملاحظات. وکان من أهم نتائج الدراسة:1- أظهرت تحلیلات الارتداد وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0.05) بین مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی وسمات الشخصیة لدیهم. تحدیداً،ارتبطت المشارکة بکل من المقبولیة ویقظة الضمیر وفقاً لتقدیرات المقیاس الدولی لعناصر سمات الشخصیة.2- ظهور علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین نوع وطبیعة المشارکة المسرحیة للطلاب وبین سمات الشخصیة،حیث ارتبط التمثیل بسمات المقبولیة والعًصابیة بالمقارنة مع أنواع وطبیعة المشارکة الأخرى للطلاب.
(2) دراسة: 19) "Rachel L. (2015).") بعنوان:" أثر المشارکة فی عروض المسرح المدرسی على سمات الشخصیة ومعتقدات وسلوکیات الطلاب".
هدفت الدراسة إلى: تقویم أثر مشارکة الطلاب فی العروض المسرحیة المدرسیة وکل من سمات الشخصیة والمعتقدات والسلوکیات لدیهم. وتکونت عینة الدراسة من: (15) طالبة بأحد فصول مدارس التعلیم الثانوی (ما قبل الجامعی) بولایة بنسلفانیا) من المشارکات فی عرض مسرحی مدرسی حول مناهضة التمییز والتعصب (متوسط العمر 17 عام). تم تقییم سمات الشخصیة والسلوکیات والمعتقدات للطالبات قبل وبعد المشارکة فی سلسلة من العروض الحیة أمام جمهور. وتمثلت أدوات الدراسة فى: 1- المقابلات. 2- استبانة سمات الشخصیة العامة (إعداد المؤلف). 3- قائمة نیورال السلوکیة (الإصدار الثالث, 2003). 4- تصویر الفیدیو وتسجیل الملاحظات. وکان من أهم نتائج الدراسة:1- عدم ظهور فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات الطالبات قبلیاً وبعدیاً على استبانة سمات الشخصیة العامة. 2- ظهور فروق ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0.01) بین درجات الطالبات قبلیاً وبعدیاً على قائمة نیورال السلوکیة لصالح التطبیق البعدی. 3- ظهور فروق ذات دلالة إحصائیة خلال إجابات المفحوصین فی المقابلات قبلیاً وبعدیاً حول المواقف نحو قضایا التمییز والتعصب لصالح التطبیق البعدی.
(3) دراسة:"( 18) "Nelsen, M. M. (2015). بعنوان:"الشخصیة والعرض المسرحی: کیف یتأثر بناء شخصیة الطلاب من خلال المشارکة فی العروض المسرحیة المدرسیة"؟
هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی على بناء شخصیتهم. واعتمدت الدراسة على المنهج: المنهجین العملی والنوعی, مع استخدام عروض المسرح المدرسی کمتغیر مستقل وبناء شخصیة الطلاب کمتغیر مرتبط. وتکونت عینة الدراسة من:(48) طالب وطالبة بمرحلة التعلیم الثانوی (متوسط العمر ما بین 16-18 عام) بمدینة برمنجهام, تم اختیارهم عمدیاً وفقاً للمشارکة فی عروض المسرح المدرسی. وتمثلت أدوات الدراسة فى: 1- استبانة المشارکة فی عروض المسرح المدرسی (إعداد المؤلف).2- المقابلات شبه البنائیة. 3- مقیاس العُصابیة، الانبساطیة، الإنفتاح، والعوامل الخمس الکبرى للشخصیة (NEO-FFI) (Costa & McCrae, 1992). وکان من أهم نتائج الدراسة: 1- ظهور علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.05) بین مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی (وفقاً لتقدیرات استبانة المشارکة فی عروض المسرح المدرسی) وبین سمات الشخصیة لدیهم (من خلال مقیاس العوامل الخمس الکبرى للشخصیة). 2- أظهرت التحلیلات أن العُصابیة, الانبساطیة, الإنفتاح هی أکثر سمات الشخصیة تأثراً لدى الطلاب بالمشارکة فی عروض المسرح المدرسی.
(4) دراسة: Elver",M. (2015)." (13) عنوان:" نتائج عروض المسرح المدرسی: أثر مشارکة الطلاب فی نشاط المسرح المدرسی على سمات الشخصیة".
هدفت الدراسة إلى:1- التعرف على العوامل الدیموغرافیة المؤثرة فی مشارکة الطلاب بعروض المسرح المدرسی. 2-فحص العلاقة بین مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی وسمات الشخصیة. واعتمدت الدراسة على المنهج: تم استخدام المنهج النوعی للتعرف على العلاقة بین المتغیرات, تحدیداً،تأثیر المشارکة فی عروض المسرح المدرسی على سمات الشخصیة للطلاب. وتکونت عینة الدراسة:(195) طالب وطالبة ینتمون إلى 6 مدارس للتعلیم الثانوی فی سنغافورا (متوسط العمر = 14-16 عام) من ذوی مستویات المشارکة من المتوسطة إلى المرتفعة فی عروض المسرح المدرسی. وتمثلت أدوات الدراسة فى: 1- استبانة المعلومات الدیموغرافیة. 2-اختبار العوامل الخمس الکبرى للشخصیة (مقتبس من نموذج کوستا وماکری, 1992). 3-مقیاس مفاهیم الکفاءة الشخصیة للطلاب (Riggs, 1989). وکان من أهم نتائج الدراسة: 1-ظهور المتغیرات الدیموغرافیة کعوامل وسیطیة لتأثر سمات الشخصیة للطلاب بالمشارکة فی عروض المسرح المدرسی, حیث مالت الإناث والطلاب الأکبر سناً إلى تأثر سماتهم الشخصیة بالمشارکة فی عروض المسرح المدرسی. 2- ظهور علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى (0.01) بین مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی وسمات الشخصیة, وفقاً للدرجات على اختبار العوامل الخمس الکبرى للشخصیة. 3- کانت أکثر سمات الشخصیة تأثراً هی:الإنفتاح على الخبرة، ثم العُصابیة.
(5) دراسة10) "Clarke, A. D. (2015)".) بعنوان:العروض التجریدیة بالمسرح المدرسی: دراسة حول سمات الشخصیة لدى الطالبات المشارکات فی مسرحیات هارولد بینتر.
هدفت الدراسة إلى: التعرف على سمات الشخصیة لدى الطالبات المشارکة فی عروض المسرحیات التجریدیة المدرسیة لهاری بینتر.فرضیة الدراسة:"المشارکة فی عروض المسرح المدرسی لها تأثیر إیجابی على سمات الشخصیة لدى الطلاب". واعتمدت الدراسة على المنهج: استخدمت الدراسة المنهج النوعی للتعرف على تأثیر مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی على سمات الشخصیة لدیهم. وتکونت عینة الدراسة من: (87) طالبة بالسنة الأولى من طلاب التعلیم الثانوی متوسط أعمارهم 15 عام من بین المشارکین فی أحد عروض المسرح المدرسی من خلال مسرحیات هارولد بینتر. تم تطبیق الأدوات على أفراد العینة للتعرف على سمات الشخصیة لدیهم. وتمثلت ادوات الدراسة فى: 1- استبانة المعلومات الدیموغرافیة. 2-مقیاس العوامل الخمس الکبرى للشخصیة Big Five Inventory. 3- مؤشر التغیر فی الشخصیة. وکان من اهم نتائج الدراسة: 1-أظهرت التحلیلات أن مشارکة الطلاب فی عروض المسرح المدرسی ارتبطت بسمات شخصیة ممیزة. 2-أظهر حساب المتوسطات والإنحراف المعیاری تفاوت فی تحسن الشخصیة بنسبة 0.75 و 0.29 على الترتیب. 2- أظهرت التحلیلات أن سمات الشخصیة المرتبطة بالمشارکة فی عروض المسرح المدرسی للطلاب هی العُصابیة ثم الإنفتاح على الخبرة ثم الإنبساطیة.
(6) دراسة: Statham, W. J. (2016)"." ( (20بعنوان:سمات الشخصیة وقلق الأداء بین الطلاب المشارکین فی عروض المسرح المدرسی.
هدفت الدراسة إلى: فحص العلاقة بین سمات الشخصیة وقلق الأداء المسرحی بین الطلاب المشارکین فی عروض المسرح المدرسی. واعتمدت الدراسة على المنهج: استخدمت الدراسة المنهجین الوصفی والنوعی للتعرف على العلاقة بین المتغیرات. وتکونت عینة الدراسة من طلاب على مستوى مرحلة التعلیم الثانوی من المشارکین فی برنامج لعروض المسرح التعلیمی (العدد= 109, متوسط العمر 16 عام) فی أحد ولایات الجنوب الشرقی الأمریکی. تم تطبیق الأدوات على أفراد العینة للتعرف على العلاقة بین المتغیرات. وتمثلت أدوات الدراسة فى:1- مقیاس أسلوب الشخصیة للطلاب (PSI; Lounsbury &Gibson, 2010).2- استبانة قلق الأداء المسرحی (PAQ; Cox & Kendary, 1993). وکان من أهم نتائج الدراسة: 1- ظهور علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0.05) بین سمات الشخصیة وقلق أداء عروض المسرح التعلیمی بین الطلاب. 2- ظهور علاقة موجبة بین المشارکة فی نشاط المسرح التعلیمی وسمات الشخصیة, وکانت سمات الشخصیة الأکثر ارتباطاً هی: العُصابیة والإنفتاح على الخبرة ویقظة الضمیر.
(7) Futch, V. A.. (2016)"" (( 12 بعنوان: التعمق فی الشخصیة المسرحیة: سمات الشخصیة لدى الطلاب المشارکین فی عروض برنامج مسرح مدرسی بالمقارنة مع أقرانهم غیر المشارکین.
هدفت الدراسة إلى: التعمق فی الشخصیة المسرحیة: سمات الشخصیة لدى الطلاب المشارکین فی عروض برنامج مسرح مدرسی بالمقارنة مع أقرانهم غیر المشارکین. واعتمدت الدراسة على المنهج:استخدمت الدراسة المنهجین الوصفی والنوعی. وتکونت عینة الدراسة من: عینة ضمت (64) طالب وطالبة من بین المشارکین فی عروض برنامج للمسرح المدرسی (Source) متوسط العمر ما بین 15-16 عام بالإضافة إلى مجموعة ضمت (31) طالب وطالب من غیر المشارکین ممن یتوافقون معهم فی السن والنوع. تم تطبیق الأدوات على المجموعتین للتعرف على الفروق بینهما. وتمثلت أدوات الدراسة فى:1-استمارة تحلیل محتوى العروض المسرحیة بالبرنامج.2- المقابلات شبه البنائیة مع المشارکین. 3- خرائط سمات الشخصیة القائمة على نموذج العوامل الخمس الکبرى للشخصیة. وکان من اهم نتائج الدراسة: 1- ظهور فروق ذات دلالة إحصائیة (عند مستوى 0.01) فی سمات الشخصیة بین مجموعة المشارکین وغیر المشارکین فی عروض المسرح المدرسی, حیث مال المشارکون فی عروض المسرح المدرسی إلى تطویر سمات شخصیة أکثر إیجابیة. 2- کانت أکبر جوانب الفروق الواضحة بین المشارکین وغیر المشارکین فی عروض المسرح المدرسی هی العُصابیة ثم الذهانیة ثم الانفتاح على الخبرة. 3- أیضاً, ظهرت فروق ذات دلالة إحصائیة فی کل من الذات الاجتماعیة والاتصالیة وقدرة الطلاب على فهم الذات لصالح مجموعة المشارکین فی عروض المسرح المدرسی.
(8) دراسة:"Bramante, A. C. (2015)." ((9 بعنوان:العلاقة بین سمات الشخصیة وتقدیر الذات وکفاءة الذات بین الطلاب المشارکین وغیر المشارکین فی عروض المسرح التعلیمی.
هدفت الدراسة إلى: فحص مستویات العلاقة بین سمات الشخصیة وکل من تقدیر الذات وکفاءة الذات بین الطلاب المشارکین وغیر المشارکین فی عروض المسرح التعلیمی. واعتمدت الدراسة على المنهج: استخدمت الدراسة المنهج الارتباطی الکمی للتعرف على العلاقة بین المتغیرات. وتکونت عینة الدراسة من: (85) طالب وطالبة بالمرحلة الثانویة بأحد مدارس نیویورک الأمریکیة, وقع الاختیار علیهم عمدیاً من بین المشارکین اختیاریاً فی مشروع للمسرح التعلیمی (العدد= 39) وغیر المشارکین ,
(46), وکان متوسط العمر عند المشارکة فی الدراسة (16 عام). وتمثلت أدوات جمع البیانات فی:1- استبانة مقطعیة ذاتیة التطبیق لجمع البیانات حول تقدیر الذات وکفاءة الذات. 2- مقیاس العوامل الخمس الکبرى للشخصیة.3- مقیاس روزنبرج لتقدیر الذات. 4- مقیاس الکفاءة الذاتیة المُدرکة العامة. وکان من أهم نتائج الدراسة:1- ظهور علاقة إیجابیة ذات دلالة إحصائیة بین سمات الشخصیة وکل من کفاءة الذات وتقدیر الذات بین المشارکین فی عروض المسرح المدرسی من خلال درجات المشارکین على الأدوات. 2- ظهور علاقة إیجابیة غیر دالة إحصائیاً بین سمات الشخصیة وکفاءة الذات وتقدیر الذات بین غیر المشارکین فی عروض المسرح المدرسی من خلال درجات المشارکین على الأدوات.
الإطار النظرى للدراسة
تعریف المسرح المدرسى :
عرف (Mages, 2016: 1) (17) المسرح المدرسی بأنه "نشاط مسرحی غیر مهنی داخل الإطار المنهجی وغیر المنهجی المألوف یشارک فیه الطلاب تحت إشراف مدرس متخصص فی التربیة المسرحیة. ویتضمن نشاط المسرح المدرسی کل من:1-المسرح الصغیر،2- المسرح التجریبی،3- المسرح المجتمعی.
عرف (DiRienzo, 2016: 8)11) ) المسرح المدرسی بأنه "نشاط لا صفی یتعلم فیه الطلاب الابتکار والأداء والاستجابة للعروض الفنیة المباشرة للتعبیر عن الأفکار والمعانی واکتساب المهارات العملیة".
أهمیة المسرح المدرسى:
تتعدد أهمیة المسرح المدرسى ما بین : ( الأهمیة التربویة, الثقافیة , التعلیمیة , الأخلاقیة , الترفیهیة , الإجتماعیة , النفسیة )
الأهمیة التعلیمیة :
یعتبر المسرح المدرسى وسیلة تعلیمیة یمکن الرکون إلیها للمساعدة فى تبسیط وتفسیر بعض المقررات الدراسیة او المفاهیم التعلیمیة، واستکمال مالایمکن للمعلم وحده القیام بها داخل الفصل، فیما یعرف بمسرحة المناهج.(2)
الأهمیة الثقافیة:
یعتبر المسرح وسیلة تثقیفیة هامة سواء قام التلمیذ بالتمثیل أو کان متفرجا، فعندما یقوم التلمیذ بالتمثیل متقمصا شخصیة حیوان أو إنسان، فإن ذلک یکسبه القدرة على العمل
الجماعى، وینمى سلوکه الإجتماعى فى الإتجاه الصحیح، کما تشبعه وجدانیا، فالإشتراک فى التمثیل یثرى ثقافة التلمیذ الفنیة.(6)
ویقر Kattenbelt, 2016: 17))(16) بأن أهداف من المسرح المدرسی على النحو التالی:
تنمیة الإبداع والطلاقة والأصالة والقدرة على التوضیح وتفتح الذهن.
تحسین الکفاءة العامة والتوافق لدى الطلاب.
إکساب المتعلمین الثقة بالنفس واکتشاف مواهبهم.
یمثل المسرح المدرسی وسیلة هامة للتنفیس والترویح عن النفس والتعبیر عما بداخل الطلاب.
دور المشارکة فی العروض المسرحیة المدرسیة فی بناء شخصیة الطلاب:
یبین علماء الشخصیة أن بعض الأنماط السلوکیة لسمات الشخصیة تُظهر الاستمراریة والثبات بمرور الوقت، ویمکن أن تعتمد على مجموعة من خبرات الطفولة المبکرة وغیرها من العوامل النمائیة والبیولوجیة.
وقد باتت جهود قیاس وتوصیف سمات الشخصیة فی علم النفس محور اهتمام العدید من الباحثین فی مجالات مختلفة. وتبین بعض الأدبیات الأولیة أن الطلاب المشارکین فی أنشطة فنیة مختلفة مثل الأنشطة المسرحیة لدیهم أسالیب تفکیر ممیزة غیر عادیة وطرق مختلفة لإدراک الواقع بالمقارنة مع غیر المشارکین فی تلک الأنشطة.
وفی إحدى الدراسات، تم التوصل باستخدام مقیاس کاتیل لعوامل الشخصیة الستة عشر أن الطلاب الذین یشارکون فی نشاط المسرح المدرسی هم الأکثر انبساطیة واستقلالیة وتفتح للذهن دون غیرهم.
وفی دراسة أخرى اهتمت بنفس الأمر، تم التوصل إلى أن سمات شخصیة الطلاب المشارکین فی نشاط المسرح المدرسی اتسمت بالإنفتاح على الخبرات الجدیدة وتجنب التقلیدیة وکانوا أکثر نزاهة وثقة بالنفس ودافعیة وطموح وسیطرة وتأثیره وعدائیة.
وباستخدام استبانة أیزینک للشخصیة، تم التوصل إلى أن المشارکة فی نشاط المسرح المدرسی ارتبط بمستویات متوسطة من العُصابیة والذُهانیة.
وقد تناول العدید من الباحثین فکرة أن ممارسة النشاط المسرحی المدرسی یرتبط بشدة بالعُصابیة بین الطلاب لأن العُصابیة تزید من الجوانب الانفعالیة والدرامیة فی الأداء المسرحی للطلاب.
وباستخدام اختبار مایرز- بریجز للشخصیة (MBTI)، تم التوصل إلى أن المشارکة فی نشاط المسرح بالنسبة للطلاب ارتبط بزیادة مستوى الشخصیة الإنبساطیة لدیهم، بالإضافة إلى تحسین سرعة البدیهة والجوانب الانفعالیة والتقییمیة.(7)
تعریف سمات الشخصیة:
وتتیح دراسة الشخصیة دراسة السمات التى یتصف بها فرد معین فهذه السمات تلازمه طوال حیاته وقد تکون وراثیة أو مکتسبة.
عرف (Ghazi, Shahzada, & Ullah, 2016: 437)15) ) سمات الشخصیة بأنها "مواقف وخصائص مبنیة على تنظیم دینامیکی للنظام العقلی والمادی داخل الفرد, وهی المسؤلة عن تحدید السمات الفردیة والسلوک والأفکار للفرد".
عرف (Bayram, Deniz, Erdoğan, 2016: 42)7) ) سمات الشخصیة بأنها "المواقف أو التفضیلات حول آلیة التفکیر والشعور والسلوک".
نظریات السمات :
لقد اهتم علماء النفس بدراسة سمات الشخصیة وإحصاء تلک السمات أو الصفات التى تمیز شخصا عن غیره, وقد حاولو تقدیر هذه السات تقدیراً عددیاً, حیث سعى العلماء والباحثین إلى إعداد قائمة من السمات یمکن استخدامها فى وصف الفرد, فالسمة هى علامة او صفة فطریة أو مکتسبة تمیز الفرد عن غیره, ویختلفون الأفراد فى سماتهم الجسمیة والعقلیة والمزاجیة, وهذا هو الأساس الذى تقوم علیه هذه النظریات, وفیما یلى
عرض لنظریات السمات لکلا من "ألبورت", "جیلفورد", "کاتل", "إیزنک", کل نظریة منهم على حدى. (1)
عیوب نظریة السمات :
لنظریة السمات العدید من العیوب، ومن العسیر تلافی هذه العیوب و من اهمال نقاط التى تؤخذ على نظریة السمات هى :
استخدمت نظریة السمات العدید من الاختبارات الموضوعیة لقیاس سمات الفرد، و لکن العوامل النفسیة تؤثر على استجابات هذه الاختبارات مما یضعف من ثباتها وصدقها فى بعض الأحیان .
مسألة وجود سمات عامة نسبیا لاتزال مجالاً مفتوحاً للدراسة والبحث ذلک انما یفعله الناس یرتبط بعوامل کثیرة .(5)
تنظر الى السمات کموجودات داخل الفرد نفسه، و لکن الحقیقة لیست الا طرقاً للسلوک فى المواقف المختلفة فالسمة لا توجد وجوداً مستقلاً فى الفرد و انما کلما یوجد لدیه هو سلوک معین.
یذهب بعض الباحثین الى ان تحلیل الشخصیة الى سمات بهذه الصورة، لا یبین لنا کیف تتضافر السمات او تتنافر، هذ افضلاً على انه قد یغفل عن بعض السمات فلا توضع موضع اعتبار .(3)
ممیزات نظریة السمات:
کما لکل نظریة مأخذ علیها فأیضاً یوجد ممیزات تتمیز بها ، ومن اهم الممیزات التى تتسم بها نظریة السمات ما یلى :
ان هذه النظریة تتحاشی التطرف الذی وقعت فیه نظریة الأنماط والتى لا تری من الظواهر الا قصورها واطرافها ، فنجد ان نظریة السمات تسمح بوصف الشخصیة من عدة نواحی أو من عدة ابعاد، اذ تعبر کل سمة من سمات الشخصیة عن بعد ویمکن قیاس هذا البعد واعطاؤه درجات مختلفة وعلى ذلک یمکن وصف الشخصیة عن طریق تحدید المکان الذی یقف فیه الشخص بالنسبة للأخرین على عدد من المقاییس أو الابعاد کل منها یعبر عن سمة من السمات ویکون اعتبار کل سمة من سمات الشخصیة (بعدا) فان نجحنا فى تحدید السمات أو الأبعاد الهامة للشخصیة یجعل من المستطاع بعد ذلک تصنیف الشخص على اساس رسم بروفایل له یشمل درجته فى کل سمة او بعد من الابعاد.
تسمح نظریة السمات بالقیاس والتجریب کما تسمح بالملاحظة والوصف اى انها تتمیز بأنها تمدنا بشئ یمکن قیاسه ویمکن اجراء التجارب علیه (4)
فروض الدراسة :
فی ضوء أهداف الدراسة وفروضها سوف یتم عرض نتائج التحقق من صحة الفروض فیما یلی :-
الفرض الأول: یوجدفرق دال إحصائیاً بین متوسطات درجات المشارکین فى نشاط المسرح المدرسی وغیر المشارکین على مقیاس سمة الثقة بالنفس.
جدول (25)
نتائج اختبار (ت T-test) لدلالة الفروق بین درجات المشارکین وغیر المشارکین
وفقا للمشارکة فى نشاط المسرح المدرسی
المجموعات
العدد
المتوسط
الانحراف
المعیاری
قیمة ت
درجة
الحریة
الدلالة
المشارکین
154
2.487
0.5628
2.320
369
دالة*
غیر المشارکین
217
2.359
0.4904
تشیر نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المبحوثین المشارکین فى نشاط المسرح المدرسی والمبحوثین غیر المشارکین بنفس النشاط على مقیاس التقة بالنفس کأحد أبعاد مقیاس سمات الشخصیة لصالح المشارکین صاحب المتوسط الأکبر، حیث بلغت قیمة "ت" 2.320 وهى قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة 0.05، وبالتالى فقد یثبت صحة هذا الفرض . والذى ینص على أنه: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطات درجات المشارکین فى نشاط المسرح المدرسی وغیر المشارکین على مقیاس سمة الثقة بالنفس.
الفرض الثانی: یوجدفرق دال إحصائیاً بین متوسطات درجات المشارکین فى نشاط المسرح المدرسی وغیر المشارکین على مقیاس سمة تحمل المسئولیة.
جدول (26)
نتائج اختبار (ت T-test) لدلالة الفروق بین درجات المشارکین وغیر المشارکین
وفقا للمشارکة فى نشاط المسرح المدرسیعلى سمة تحمل المسئولیة
المجموعات
العدد
المتوسط
الانحراف
المعیاری
قیمة ت
درجة
الحریة
الدلالة
المشارکین
154
2.714
0.4532
2.832
369
دالة**
غیر المشارکین
217
2.571
0.4960
تشیر نتائج اختبار "ت" فى الجدول السابق إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات المبحوثین المشارکین فى نشاط المسرح المدرسی والمبحوثین غیر المشارکین بنفس النشاط على مقیاس تحمل المسئولیة کأحد أبعاد مقیاس سمات الشخصیة لصالح المشارکین صاحب المتوسط الأکبر، حیث بلغت قیمة "ت" 2.832 وهى قیمة دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة 0.01، وبالتالى فقد یثبت صحة هذا الفرض . والذى ینص على أنه: یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطات درجات المشارکین فى نشاط المسرح المدرسی وغیر المشارکین على مقیاس سمة تحمل المسئولیة.
أهم نتائج الدراسة :
1- مدى مشارکة المبحوثین بإنتظام فی المسرح المدرسی.
جدول رقم (1)
مدى مشارکة المبحوثین بإنتظام فی المسرح المدرسی وفقاً للنوع.
قیمة کا2= 4.051 درجة الحریة = 1 معامل التوافق = 0.160مستوی الدلالة = دالة عند مستوى 0.05
بحساب قیمة کا2 من الجدول السابق عند درجة حریة =1، وجد أنها = 4.051 وهى قیمة دالة إحصائیاً عند مستویدلالة 0.05، أى أن مستوى المعنویة أصغر من 0.05، وقد بلغت قیمة معامل التوافق 0.160 تقریباً مما یؤکد وجود علاقة دالة إحصائیاً بین النوع (ذکور- إناث) ومدى مشارکة المبحوثین - إجمالى مفردات عینة الدراسة – بإنتظام فی المسرح المدرسی.
کما تشیر النتائج التفصیلیة للجدول السابق أن نسبة من یشارکون بصفة منتظمة فی المسرح المدرسی من إجمالى مفردات عینة الدراسة بلغت 65.5% موزعة بین 72.6% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 57.1% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وبلغت نسبة من یشارکون غیر بصفة منتظمة(أحیاناً) فی المسرح المدرسی 34.4% من إجمالى مفردات عینة الدراسة.
أکثر المسابقات التى یفضل المبحوثین الإشتراک فیها.
جدول رقم (5)
أکثر المسابقات التى یفضل المبحوثین الإشتراک فیها وفقا للنوع.
جاءت " مسابقة الفنون المسرحیة" منأکثر المسابقات التى یفضل المبحوثین الإشتراک فیها وفقا للنوع، حیث جاء فى الترتیب الأول بنسبة بلغت 72.7% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 78.6% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 65.7% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة0.794 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
أما "مسابقة الإلقاء"فجاءت فى الترتیب الثانى بنسبة بلغت 31.2% من إجمالى مفردات عینة الدراسة.
وجاء فى الترتیب الثانی مکرر" الأعیاد والمناسبات"، حیث جاء بنسبة بلغت 31.2% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 33.3% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 28.6% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً ، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة 0.294 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
وفى الترتیب الثالث جاءت"مسابقة مسرحة المناهج "، حیث جاء بنسبة بلغت 30.5% من إجمالى مفردات عینة الدراسة.
3- أهم مجالات مشارکة المبحوثین فى نشاط المسرح المدرسی.
جدول رقم (4)
أهم مجالات مشارکة المبحوثین فى نشاط المسرح المدرسی وفقا للنوع.
النوع
مجالات المشارکة
ذکور
إناث
الإجمالی
قیمة z
الدلالة
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
التمثیل
62
73.8
41
58.6
103
66.9
0.941
غیر دالة
1
الإلقاء
31
36.9
23
32.9
54
35.1
0.250
غیر دالة
3
الغناء
17
20.2
17
24.3
34
22.1
0.250
غیر دالة
6
المساعدة فى الإخراج
23
27.4
23
32.9
46
29.9
0.338
غیر دالة
4
إعداد الدیکور
23
27.4
15
21.4
38
24.7
0.367
غیر دالة
5
إعداد الموسیقى
10
11.9
9
12.9
19
12.3
0.058
غیر دالة
7
تجهیز الملابس
25
29.8
31
44.3
56
36.4
0.897
غیر دالة
2
جملة من سئلوا
84
70
154
جاء "التمثیل" من أهم مجالات مشارکة المبحوثین فى نشاط المسرح المدرسی وفقا للنوع، حیث جاء فى الترتیب الأول بنسبة بلغت 66.9% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 73.8% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 58.6% من إجمالى مفردات عینة الإناث ، وتتقارب النسبتان ، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً ، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة 0.941 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
أما " تجهیز الملابس"فجاءت فى الترتیب الثانى بنسبة بلغت 36.4% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 29.8% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 44.3% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً ، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة 0.897 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
وجاء فى الترتیب الثالث " الإلقاء"، حیث جاء بنسبة بلغت 35.1% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 36.9% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 32.9% من إجمالى مفردات عینة الإناث،وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً ، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة 0.250 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
نوعیة المسرحیات التى یفضل المبحوثین الإشتراک فیها وفقا للنوع.
النوع
المسرحیات
ذکور
إناث
الإجمالی
قیمة z
الدلالة
الترتیب
ک
%
ک
%
ک
%
مسرحیات کومیدیة
49
58.3
39
55.7
88
57.1
0.162
غیر دالة
1
مسرحیات ترجیدیة
48
57.1
34
48.6
82
53.2
0.529
غیر دالة
2
مسرحیات غنائیة
22
26.2
17
24.3
39
25.3
0.117
غیر دالة
3
مسرحیات تراجیکومیدیا
28
33.3
20
28.6
48
31.2
0.294
غیر دالة
4
مسرحیات البانتومایم(التمثیل الصامت)
25
29.8
13
18.6
38
24.7
0.691
غیر دالة
5
جملة من سئلوا
84
70
154
جاءت "مسرحیات کومیدیة " فی مقدمة نوعیة المسرحیات التى یفضل المبحوثین الإشتراک فیها وفقا للنوع، حیث جاء فى الترتیب الأول بنسبة بلغت 57.1% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 58.3% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 55.7% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة0.162 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
أما "مسرحیات ترجیدیة"فجاءت فى الترتیب الثانى بنسبة بلغت 53.2% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 57.1% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 48.6% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً ، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة 0.529 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
وجاء فى الترتیب الثالث "مسرحیات غنائیة"، حیث جاء بنسبة بلغت 25.3% من إجمالى مفردات عینة الدراسة، موزعة بین 26.2% من إجمالى مفردات عینة الذکور فى مقابل 24.3% من إجمالى مفردات عینة الإناث، وتتقارب النسبتان، حیث إن الفارق بین النسبتین غیر دال إحصائیاً ، فقد بلغت قیمةZ المحسوبة 0.117 وهى أقل من القیمة الجدولیة المنبئة بوجود علاقة فارقة بین النسبتین بمستوى ثقة 95%.
وفى الترتیب الرابع جاءت " مسرحیات تراجیکومیدیا"، حیث جاء بنسبة بلغت 31.2% من إجمالى مفردات عینة الدراسة.
المراجع
إنتصار یونس: السلوک الإنسانى, القاهرة, دار المعارف للنشر,1994 م .
إیمان العربى النقیب: القیم التربویة فى مسرح الطفل، الإسکندریة، دار الکتب - الجامعیة للنشر،2002 م .
حسین عبد القادر: موسوعة علم النفس والتحلیل النفسى, القاهرة, دار سعاد الصباح للنشر,1993 م .
حنان عبد الحمید العنانى: الصحة النفسیة للطفل, عمان, دار الفکر العربى للنشر,2005.
محمد حسن ملاوی: مدخل علم النفس، مرکز الکتاب للنشر، 2009 م .
محمود خلیفة: المسرح المدرسى، مسرحیات مدرسیة مختارة، القاهرة، مؤسسة إقرأ للنشر،2007
7- BAYRAM, S.; DENİZ, L., & ERDOĞAN, Y. (2016). THE ROLE OF PERSONALITY TRAITS IN WEB BASED EDUCATION; The Turkish Online Journal of Educational Technology.
8- Bishoff, J. D. (2016).Personality and Performance: An Examination of Relationships Between Personality, Character Traits, and Performance Participation Among Students in Wilderness Field Guides, MA Thesis, Brigham Young University.
9-Bramante, A. C. (2015). Correlation Between Personality Traits, Self-Esteem, And Self-Efficacy, Of Participants And Non-Participants In Performances Of Educational Theatre, PhD Thesis, Walden University.
10-Clarke, A. D. (2015). The Absurd Representations in School Theatre Performance: A study into the representation of characters Traits of Female Students in the plays of Harold Pinter, MA Thesis, Victoria University of Wellington: USA.
11-DiRienzo, D. F. (2016). "Student Perceptions of Unpaid Internships in the Arts, Entertainment, and Media Industry: A Survey of Low Income Students’ Ability to Participate in Internships" , Education Doctoral.
12-(Elder, C.; Hovey, C., & Jones, 2014: 24)
13- Elver, M. (2015). Products of the Theatre Performance: Effects of the Students' Participation in Educational Theatre and Personal Traits Development, MA Thesis Proposal, Washington University.
14-Futch, V. A. (2016). Getting Deep Into Character: Personality Traits Of Participant Teens In Education Theatre Program As Compared To Non-Participants, PhD Thesis, The City University of New York.
15-Ghazi, S. R.; Shahzada, G., & Ullah, S. (2016). Relationship between Students’ Personality Traits and their Academic Achievement in Khyber Pakhtunkhwa, Pakistan, Journal of Educational and Social Research.
16-Kattenbelt, C. (2016). Exploring the Fine Line Between Students Participation in School Theatre in Education and Personality Development, MA Thesis, Manchester University.
17-Mages, W. K. (2016). Educational Drama and Theatre: Paradigms for Understanding and Engagement, Open Online Journal for Research and Education.
18- Nelsen, M. M. (2015). Personality And Performance: How Student Personality Construction Can Be Influenced Through Theatrical Performance Participation, MA Thesis, Brigham Young University: UK.
19-Rachel L. (2015). The Effects Of Involvement In Educational Theatrical Performances On The Characters Traits, Beliefs And Behaviors Of Participants, MA Thesis, Indiana University of Pennsylvania: USA.
20-Statham, W. J. (2016). Personality Traits, And Performance Anxiety Among Students Involved in Educational Theatre Performance, PhD Thesis, The University of Tennessee, Knoxville: USA .
(*) تم حذف الاختیار(جمیع ماسبق) حیث لم یخ تاره أحد من المبحوثین.
المراجع
إنتصار یونس: السلوک الإنسانى, القاهرة, دار المعارف للنشر,1994 م .
إیمان العربى النقیب: القیم التربویة فى مسرح الطفل، الإسکندریة، دار الکتب - الجامعیة للنشر،2002 م .
حسین عبد القادر: موسوعة علم النفس والتحلیل النفسى, القاهرة, دار سعاد الصباح للنشر,1993 م .
حنان عبد الحمید العنانى: الصحة النفسیة للطفل, عمان, دار الفکر العربى للنشر,2005.
محمد حسن ملاوی: مدخل علم النفس، مرکز الکتاب للنشر، 2009 م .
محمود خلیفة: المسرح المدرسى، مسرحیات مدرسیة مختارة، القاهرة، مؤسسة إقرأ للنشر،2007
7- BAYRAM, S.; DENİZ, L., & ERDOĞAN, Y. (2016). THE ROLE OF PERSONALITY TRAITS IN WEB BASED EDUCATION; The Turkish Online Journal of Educational Technology.
8- Bishoff, J. D. (2016).Personality and Performance: An Examination of Relationships Between Personality, Character Traits, and Performance Participation Among Students in Wilderness Field Guides, MA Thesis, Brigham Young University.
9-Bramante, A. C. (2015). Correlation Between Personality Traits, Self-Esteem, And Self-Efficacy, Of Participants And Non-Participants In Performances Of Educational Theatre, PhD Thesis, Walden University.
10-Clarke, A. D. (2015). The Absurd Representations in School Theatre Performance: A study into the representation of characters Traits of Female Students in the plays of Harold Pinter, MA Thesis, Victoria University of Wellington: USA.
11-DiRienzo, D. F. (2016). "Student Perceptions of Unpaid Internships in the Arts, Entertainment, and Media Industry: A Survey of Low Income Students’ Ability to Participate in Internships" , Education Doctoral.
12-(Elder, C.; Hovey, C., & Jones, 2014: 24)
13- Elver, M. (2015). Products of the Theatre Performance: Effects of the Students' Participation in Educational Theatre and Personal Traits Development, MA Thesis Proposal, Washington University.
14-Futch, V. A. (2016). Getting Deep Into Character: Personality Traits Of Participant Teens In Education Theatre Program As Compared To Non-Participants, PhD Thesis, The City University of New York.
15-Ghazi, S. R.; Shahzada, G., & Ullah, S. (2016). Relationship between Students’ Personality Traits and their Academic Achievement in Khyber Pakhtunkhwa, Pakistan, Journal of Educational and Social Research.
16-Kattenbelt, C. (2016). Exploring the Fine Line Between Students Participation in School Theatre in Education and Personality Development, MA Thesis, Manchester University.
17-Mages, W. K. (2016). Educational Drama and Theatre: Paradigms for Understanding and Engagement, Open Online Journal for Research and Education.
18- Nelsen, M. M. (2015). Personality And Performance: How Student Personality Construction Can Be Influenced Through Theatrical Performance Participation, MA Thesis, Brigham Young University: UK.
19-Rachel L. (2015). The Effects Of Involvement In Educational Theatrical Performances On The Characters Traits, Beliefs And Behaviors Of Participants, MA Thesis, Indiana University of Pennsylvania: USA.
20-Statham, W. J. (2016). Personality Traits, And Performance Anxiety Among Students Involved in Educational Theatre Performance, PhD Thesis, The University of Tennessee, Knoxville: USA .