الجناعي, منى بدر. (2019). العلاقة بين التوافق النفسي وسوء استخدام الإنترنت لدى طلاب المرحلة الجامعية الکويتيين. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-36. doi: 10.21608/jsc.2019.34164
منى بدر الجناعي. "العلاقة بين التوافق النفسي وسوء استخدام الإنترنت لدى طلاب المرحلة الجامعية الکويتيين". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-36. doi: 10.21608/jsc.2019.34164
الجناعي, منى بدر. (2019). 'العلاقة بين التوافق النفسي وسوء استخدام الإنترنت لدى طلاب المرحلة الجامعية الکويتيين', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-36. doi: 10.21608/jsc.2019.34164
الجناعي, منى بدر. العلاقة بين التوافق النفسي وسوء استخدام الإنترنت لدى طلاب المرحلة الجامعية الکويتيين. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-36. doi: 10.21608/jsc.2019.34164
العلاقة بين التوافق النفسي وسوء استخدام الإنترنت لدى طلاب المرحلة الجامعية الکويتيين
کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي دولة الکويت
المستخلص
استهدفت تلک الدراسة رصد وتفسير العلاقة بين سوء استخدام الإنترنت من جهة ومستوى التوافق النفسي من جهة ثانية، وذلک بالتطبيق على عينة من طلاب قسم علم النفس بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت، مع الأخذ بالاعتبار مجموعة من المتغيرات المستقلة التي تؤثر في تلک العلاقة. أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (194) مفردة، وتم استخدام مقياس سوء استخدام الإنترنت ومقياس التوافق النفسي کأداتين لجمع البيانات. کشفت الدراسة عن أن متوسط درجة العينة على مقياس سوء استخدام الإنترنت يقترب من نصف القيمة العظمي للدرجة الکلية على هذا المقياس، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعات العينة حسب متغيرات: السن، محافظة السکن، السنة الدراسية، نمط الوالدية، مستوى التحصيل (p>0.05)، بينما توجد فروق جوهرية بين مجموعات العينة على مقياس سوء استخدام الإنترنت حسب متغير واحد فقط هو متغير الجنس (p<0.05)، حيث يزداد سوء استخدام الإنترنت لدى الإناث مقارنة بالذکور، ولم يکن للتفاعلات الثنائية بين المتغيرات المستقلة تأثير في الدرجة على مقياس سوء استخدام الإنترنت (p>0.05) ، أما من حيث التوافق النفسي، فقد کشفت الدراسة عن الارتفاع النسبي للتوافق النفسي لدى الطلاب، إذ إن متوسط درجة المبحوثين على مقياس التوافق النفسي يشکل خوالي ثلاثة أرباع الدرجة العظمي للمقياس ، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعات العينة من حيث الدرجة على مقياس التوافق النفسي حسب جميع المتغيرات: الجنس، السن، محافظة السکن،السنة الدراسية، مستوى التحصيل (p>0.05)، کما أن تأثير التفاعل الثنائي بين هذه المتغيرات لم يکن له تأثير في الدرجة على مقياس التوافق النفسي (p>0.05)، وذلک باستثناء التفاعل بين الجنس ونمط الوالدية (p<0.05)، حيث تبين (انخفاض) هذا التوافق لدى الذکور الذين ينتمون إلى أسر وحيدة الوالدية مقارنة الذکور المنتمين إلى أسر ثنائية الوالدية، ولا توجد فروق بين مجموعة الإناث اللاتي ينتمين إلى أسر وحيدة الوالدية ومجموعة الإناث اللاتي ينتمين إلى أسر ثنائية الوالدية، کما کشفت الدراسة عن أنه لا يوجد ارتباط بين التوافق النفسي وسوء استخدام الإنترنت (p>0.05) وهذا يعني أن الشباب الأعلى توافقا لا يختلفون عن الطلاب الأقل توافقا من حيث سوء استخدام الإنترنت،وعند تقصي أثر التفاعل الثنائي بين مستوى سوء استخدام الإنترنت وکل من متغيرات الجنس، السن، محافظة السکن، السنة الدراسية، نمط الوالدية، مستوى التحصيل في الدرجة على مقياس النفسي، لم يتضح أي تأثير جوهري لهذا التفاعل في التوافق النفسي. The relationship between Internet misuse and psychological Adaptation Of Kuwaiti university students The study aimed at monitoring and interpreting the relationship between the misuse of the Internet and the level of psychological Adaptation. It was conducted on a random sample of (194) students of the psychology department at the Faculty of Basic Education in Kuwait. The scale of Internt misuse and the Scale of psychological Adaptation were used as data collection tools. The study revealed that the average sample score on the Internet misuse scale is close to half of the total score. There are no statistically significant differences between the sample groups by age, housing, Academic year, parental pattern (P >0.05), but the Internet is more misuse by females compared to males, Bilateral interactions between the independent variables did not have an effect on the Internet Misuse (p> 0.05) For the psychological adaptation, the study revealed the relative increase of the student's score as the average score of respondents is equal to three-quarters of the total score. There are no significant differences between the sample groups in terms of psychological adaptation (P> 0.05). The effect of bilateral interaction between these variables had no effect on the psychological adaptation score (p> 0.05), except for the interaction between sex and parental pattern (p <0.05), Adaptation was found to be low of those belonging to single-parenting families, and there were no differences between the group of females belonging to single parent families and the group of female members of bipolar families. Regarding sample as a whole, there was no correlation between psychological Adaptation and misuse of the Internet (p> 0.05). Psychological adaptation was not affected by the bilateral interaction between the level of Internet misuse and gender, age, housing, school year, family pattern and academic achievement.
إبراهیم ، سهیر محمد (2004) المخاوف وعلاقتها بالتوافق النفسی والاجتماعی لدى أطفال المرحلة العمریة (12- 16) سنة. رسالة دکتوراه. (القاهرة:جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة
أبو الیرزید، هناء کمال (2008) الآثار النفسیة والاجتماعیة لتعرض الجمهور المصرى لشبکة الإنترنت، رسالة دکتوراه غیر منشورة (القاهرة: جامعة القاهرة، کلیة الإعلام، 2008).
الأشرم، رضا إبراهیم الأشرم (2015) التأثیر الاجتماعی لوسائل التواصل الاجتماعی لدى الشباب الجامعی، بحوث مؤتمر وسائل التواصل الاجتماعی: التطبیقات والإشکالات المنهجیة. جامعة الإمام محمد بن سعود، کلیة الإعلام والاتصال، 19-20 مایو، 2015، متاح فی: http://www.univ-tebessa.dz/ficiers/master_1785.pdf
البقمی، شارع مزید البقمى (2014) تأثیر شبکات التواصل الاجتماعی على قیم المواطنة لدى الشباب السعودى، المجلة العربیة لبحوث الإعلام والاتصال (القاهرة: جامعة الأهرام الکندیة، عدد أکتوبر / دیسمبر 2014).
شناوی، سامی أحمد & عباس، محمد خلیل ( 2014) استخدام شبکة التواصل الاجتماعی الفیسبوک وعلاقته بالتوافق النفسی لدى المراهقین. الأردن.مجلة جامعة عمان العربیة، مجلد 18، العدد 2، ﺹ75-118 . متاحة على: http://www.gsrn.ac.dmrahez/asdarat/Jamiea/18_2/3*sami_mohmd.pdf
عبد الخالق، أحمد ( 1993) ، استخبارات الشخصیة الإسکندریة، دار المعرفة الجامعیة، ﺹ533-534
عساف، (2005) "استخدام المراهقین للإنترنت وعلاقته بالاغتراب الاجتماعی لدیهم". رسالة ماجستیر غیر منشورة (القاهرة: جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة)
العصیمی، سلطان عائض مفرح ( 1431ه / 2010) إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسی الاجتماعی لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. رسالة مقدمة استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر فی العلوم الاجتماعیة، المملکة العربیة السعودیة (الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة)
العضیانی، ناهس خالد (2013) أغراض استخدام الشباب الجامعى لمواقع التواصل الاجتماعی: دراسة میدانیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة (الریاض: جامعة الملک سعود، کلیة الآداب، 2013).
عوض،حسنى (2012) "أثر استخدام الفیسبوک على تفسیر الذات لدى فئة الشباب فى محافظة طولکرم". منشور فی: جریدة القدس العربی. العدد 47، الأحد 6 مایو، 2012.
الفاضل، سلوى محمد الفاضل (2013) أبعاد استخدام الشباب السعودى لشبکات التواصل الاجتماعی: دراسة على طلاب وطالبات جامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر غیر منشورة (الریاض: جامعة الملک سعود، کلیة الآداب.
المطیری، مطر على مطر (2017) اعتماد الجمهور الکویتی على وسائل الإعلام التقلیدیة ومواقع التواصل الاجتماعی فی الحصول على المعلومات حول القضایا الکویتیة والعربیة، القاهرة، جامعة القاهرة کلیة الإعلام
نومار، مریم نریمان (2012) استخدام مواقع الشبکات الاجتماعیة وتأثیره فی العلاقات الاجتماعیة: دراسة عینة من مستخدمی موقع الفیس بوک فی الجزائر، رسالة ماجستیر غیر منشورة (الجزائر: جامعة الحاج لخضر، 2012).
مرسى، کمال إبراهیم، العلاقة الزوجیة والصحة النفسیة فى الإسلام وعلم النفس، الطبعة الأولى، الکویت، دار القلم.
وزارة التربیة (2017) إحصاءات التعلیم، الإدارة المرکزیة للإحصاء، دولة الکویت
(ب) المصادر والمراجع الأجنبیة:
Campbell, A. Et al (2006) "Internet Use by The Socially Ferfull: Addiction or Therapy". In: Cyber Psychology & Behavior, 2006, Vol. 9, No. 1, pp. 69-81.
Ha K. & Kim CH. (2014)Understanding User Behaviors in Social Networking Service for Mobile Learning: a Case Study with Twitter, Malaysian Journal of Computer Science (Vol. 27, 2014).
K. Johnston et al (2013) Use, Perception and attitude of university students towards Facebook and twitter/ Electronic Journal of Information Systems Evaluation (Vol. 16, 2013)
Kalpidou, M., Costin, D & Morris, J. "The Relationship between Facebook and Well-Being of Undergraduate College Students", Previous reference. Pp. 183-189M.
Madden et al (2016) Teens, Social media, and privacy. Pew Research Center. http://www.pewinternet.org/2013/05/21/teens-social-media-and-privacy/ (20-6-2016)
Lee, J & Kim, J. F. (2011), "The Facebook Paths to Happiness: Effects of The Number of Facebook Friends and Self-Presentation on Subjective Well-Being". Previous reference. Pp. 359-365.
Lenhart, A. (2012). Teens, Smartphones & Texting. Washington, D.C.: The Pew Research Center Internet & American Life Project.
Lenhart, A., Ling, R., Campbell, S., & Purcell, K. (2010). Teens and Mobile Phones. Washington: University of Michigan Department of Communication Studies; The Pew Research Center Internet & American Life Project
Madeleine J. George & Candice L. Odgers ( 2014 ) The risks and rewards of being an adolescent in the digital age: Should we rethink our ever-growing concerns that smart phones are terrible for teens?. American Psychological Association. CYF News, December 2014
Mcmorris R. Nickerson A & Lou. (2012) "An Examination of the Reciprocal Relationship of Loneliness and Facebook among First Year College Students" In Educational computing Research, Vol. 46, Issue 1, Jan 2012, pp. 105-117. In: http://journals.sagepub.com/doi/pdf/10.2190/EC.46.1.e
Morahan, Martin, J. (2003) "Loneliness And Social Uses of The Internet". In: Computers In Human Behavior, 2003, Vol. 19, pp. 659-671.
Sullivan. M & Paradise. A. (2012) Invisible Threats? The Third-person Effect in perceptions of the Influence of Facebook" In: Cyber psychology, Behavior, and Social Networking, Vol. 15, Issue 1, 2012, pp. 55-61. In: http://www.ncbi.nlm.nil.gov/pubmed/2198873