الملخص هدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين التفاوض والشعور بالذنب لدى عينة من الأطفال ، مع المقارنة بين الذکور والإناث فى التفاوض والشعور بالذنب ،وتکونت عينة الدراسة من (100) طفلاً وطفلة مقسمين إلى (50 ذکور ، 50 إناث ) وتراوحت أعمارهم ما بين (9-12 ) عامًا بمتوسط قدره (10.670) وانحراف معيارى قدره (0.533) ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن ، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس التفاوض( إعداد: الباحثة) و مقياس الشعور بالذنب (إعداد :الباحثة) ، و مقياس المستوى الإجتماعى الاقتصادى الثقافى (إعداد : محمد البحيرى ) ، مقياس جامعة أسيوط للذکاء غير اللفظى (إعداد: طه المستکاوى ) وأشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال على مقياسى التفاوض والشعور بالذنب للأطفال وتم حساب العلاقة الارتباطية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس التفاوض وبين متوسطات درجات الأطفال على مقياس الشعور بالذنب بإستخدام معامل ارتباط بيرسون حيث وجد ارتباط سالب دال إحصائيابين درجات عينة الدراسة من الأطفال على مقياس التفاوض للأطفال والمتمثلة فى(القدرة على اتخاذ القرار، والقدرة على حل المشکلات ،والقدرة على الإقناع ،والتواصل الإجتماعى ،وضبط الإنفعال ، والدرجة الکلية)، ودرجاتهم على مقياس الشعور بالذنب للأطفال والمتمثلة فى (تقييم الذات ،ومظاهر الشعور بالذنب، والنظرة السلبية للمستقبل ، وعدم تحمل المسؤولية ، وتضخيم الخطأ ، والدرجة الکلية) وذلک عند مستوى دلالة (0.01) ، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث من الأطفال على مقياس التفاوض للأطفال بدراسة الفروق بين متوسطات درجات الذکور والإناث على مقياس التفاوض للأطفال باستخدام اختبار (ت)البارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة حيث بلغ عدد الذکور (50) بمتوسط (109.440)وبانحراف معيارى (2.837)،وبلغ عدد الإناث (50) بمتوسط (98.980)وبانحراف معيارى (7.274)،وبلغت قيمة (ت) (9.473) وذالک عند مستوى الدلالة (0.01) ، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث من الأطفال على مقياس الشعور بالذنب للأطفال بدراسة الفروق بين متوسطات درجات الذکور والاناث على مقياس الشعور بالذنب للأطفال باستخدام اختبار (ت) البارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة الکلمات المفتاحية: التفاوض ، الشعور بالذنب