شهبو, ساميه مختار محمد. (2019). فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-54. doi: 10.21608/jsc.2019.34146
ساميه مختار محمد شهبو. "فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-54. doi: 10.21608/jsc.2019.34146
شهبو, ساميه مختار محمد. (2019). 'فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-54. doi: 10.21608/jsc.2019.34146
شهبو, ساميه مختار محمد. فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-54. doi: 10.21608/jsc.2019.34146
فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة
مدرس بکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة الزقازيق / أستاذ مساعد بکلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل
المستخلص
ملخص البحث باللغة العربية العنوان: "فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة"، وهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة. والکشف عن استمرارية أثر برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة. وتتجلي أهمية البحث في أهمية الجانب الذي يتصدى لدراسته، حيث أنه يسعى لدراسة مدى فعالية برنامج يستخدم القصص الإلکترونية في تحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة. وأجري البحث الحالي على عينة قوامها (30) طفلا وطفلة من أطفال الروضة، أعمارهم الزمنية تمتد ما بين (5–6) سنوات، بمتوسط عمر زمني (69.97) شهرا، وانحراف معياري (3.14) درجة. يعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي حيث أنه الأنسب لموضوعه، استخدم البحث اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال، وبرنامج يستخدم القصص الإلکترونية، وتوصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال بعد تطبيق البرنامج، وتکون الفروق لصالح أطفال المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال، وتکون الفروق لصالح التطبيق البعدي. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على على اختبار مفهوم الذات المصور للأطفال بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من توقف البرنامج.
Research Summary Title: "The Effectiveness of a Program Using Electronic Stories to Improve Self-Concept in a Sample of Kindergarten Children", Research aims: The aim of the research is to discover the effectiveness of a program that uses e-stories to improve the self-concept of kindergarten children. And the detection of the continuity of the impact of a program that uses electronic stories to improve the self-concept of kindergarten children. research importance: It seeks to study the effectiveness of a program that uses electronic stories to improve the self-concept among kindergarten children. a sample of (30) kindergarten children, ages (5-6) years, the average age is (69.97) months, and a standard deviation (3.14) degree. The current research depends on the semi-experimental approach as it is most appropriate for its subject, the research used Test the concept of self for children, the program uses electronic stories, the results reached: There are statistically significant differences between the average scores of the children of the control and experimental groups on the self-concept test of children after the application of the program. The differences are in favor of the children of the experimental group. There are statistically significant differences between the average scores of children in the experimental group before and after the application of the program to test the concept of the self-image of children, and the differences in favor of the post-application. There are no statistically significant differences between the average scores of the children of the experimental group on the test of self-concept of children after the implementation of the program immediately after two months of the program stopped.
ألکعبی، کاظم محسن کویطع (2010). الشعور بالذات الخاصة وعلاقتها بالشخصیة المزاجیة لدی طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة المستنصریة، بغداد.
باحاذق، رجاء عمر وترکستانی، مریم حافظ (2015). أثر استخدام التکنولوجیا على مفهوم الذات عند الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة دراسة تجریبیة على ضعاف السمع والعادیین، رسالة التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع 49، ص 155-179.
التتری، محمد سلیم (2016). أثر توظیف القصص الرقمیة فی تنمیة مهارات الفهم القرائی لدى طلاب الصف الثالث الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین.
تیغیرا، إبراهیم (2018). فاعلیة استخدام برنامج مصمم القصص الرقمیة فی علاج الأخطاء الإملائیة لدى متعلمی اللغة العربیة الناطقین بلغات أخرى، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة بالمدینة المنورة، المملکة العربیة السعودیة.
حجازی، سناء محمد نصر (2005). رسوم الأطفال ودلالتها فی التعبیر عن الذات والأخر لدى أطفال ما قبل المدرسة 4-6 سنوات، المؤتمر الاقلیمی الثانی - الطفل العربی الذات والفاعلیة فی مجتمع متغیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس، من 5-6 فبرایر.
حمزة، إیهاب محمد عبدالعظیم (2014). أثر الاختلاف فی نمطی تقدیم القصة الرقمیة التعلیمیة فی التحصیل الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة. ، ج 2، ع 54، 368-321.
حمید، هناء حسین (2016). فاعلیة أسلوب القصة الحرکیة فی إنماء تقدیر الذات لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی بعمر 9 سنوات، سلسلة دراسات عربیة وإسلامیة، مرکز اللغات الأجنبیة والترجمة بجامعة القاهرة، مصر، ج 60، ص 279-322.
الخفاف، إیمان عباس علی (2012). أثر برنامج تعلیمی فی تنمیة مفهوم الذات لدى طفل الروضة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العراق، ع 91، ص 120-201.
دیاب، مفتاح محمد (2004). دراسات فی ثقافة الأطفال وأدبهم، دمشق، دار قتیبة.
الراشد، مضاوی عبدالرحمن (2017). مدى فاعلیة برنامج مقترح باستخدام القصص والأناشید الإلکترونیة فی تنمیة القیم الأخلاقیة لطفل الروضة: دراسة میدانیة، مجلة الطفولة والتربیة، جامعة الإسکندریة، مصر، ج 9، ع 30، ص 149-208.
زیان، سحر زیدان (2016). فعالیة برنامج إرشادی قائم على استراتیجیة القصص الاجتماعیة لتنمیة الثقة بالنفس وأثره على خفض التلعثم لدى أطفال المرحلة الابتدائیة، مجلة التربیة الخاصة، مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر، ع 15، ص 106-179.
سلیمان، فریال خلیل (2013). مفهوم الذات وعلاقته بمستوى الذکاء لدى أطفال الریاض، مجلة جامعة دمشق، ج 29، ع 1.
السید، صباح عبدالله عبدالعظیم (2017). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمیة لتنمیة بعض المفاهیم الریاضیة والتفکیر الابتکاری لدى طفل ریاض الأطفال، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، ع 90، ص 122-156.
شحاته، نشوى رفعت محمد (2014). تصمیم استراتیجیة تعلیمیة مقترحة عبر الویب فی ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمیة مهارات تطویر القصص الرقمیة التعلیمیة والاتجاه نحوها، مجلة تکنولوجیا التعلیم، مصر، ع2، ج 24.
الشربینی، زکریا وصادق، یسریة (2000). تنشئة الطفل وسبل الوالدین فی معاملته ومواجهة مشکلاته، دار الفکر العربی، القاهرة.
الشنقیطی، أمامة محمد أحمد (2017). أثر استخدام حقیبة تعلیمیة فی تنمیة مهارات إنتاج القصص الرقمیة للأطفال لدى الطالبات المعلمات بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن فی مدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة، ع 11، ص 71-143.
الظاهر، قحطان أحمد (2010). مفهوم الذات بین النظریة والتطبیق، عمان، الأردن، دار وائل.
عبدالباسط، حسین محمد أحمد(2014). مواقف عملیة لاستخدام حکی القصص الرقمیة فی تدریس المقررات الدراسیة، مجلة التعلیم الالکترونی، جامعة المنصورة، ع13 .
عبدالرحمن، منةالله کساب عبدالله (2017). أثر استخدام قصص الأطفال لتنمیة الحصیلة اللغویة والتواصل الاجتماعی لدى الأطفال المتأخرین لغویا. مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، ع 18، ج 5، ص 287-302.
عبدالستار، مهند محمد؛ سلمان، أحمد داود (2007). مفهوم الذات وعلاقته بمرکز السیطرة لدى الأطفال، مجلة الفتح، العراق، العدد 31.
العرینان، هدیل محمد (2015). فاعلیة استخدام القصة الالکترونیة فی تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى طفل الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
العسلی، باسمه (2004). قصص الأطفال ودورها التربوی، دار العلم للملایین، بیروت، لبنان.
عطیة، مختار عبدالخالق (2016). فاعلیة استراتیجیة حکی القصص الرقمیة التشارکیة فی تنمیة مهارات الفهم الاستماعی والدافعیو لتعلم اللغة العربیة لدى متعلمیها غیر الناطقین بها، مجلة الثقافة والتنمیة، مصر، ع 100، س 16، ص 71-142.
علام، مایسة حسن حسن (2013). أثر القصص التربویة بمنهج التعلم الذاتی بریاض الأطفال على نمو مفهوم الذات لدى أطفال الروضة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، ع 14، ج 13، ص 325-353.
الغامدی، حمدان سعید حمدان (2013). فعالیة برنامج تعلیمی قائم على القصص الالکترونیة فی تنمیة بعض مهارات الاستماع لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الباحة، السعودیة.
کتلو، کامل حسن (2012). الفروق فی مفهوم الذات وبعض المتغیرات النفسیة المرتبطة به، مجلة علم النفس، جامعة الخلیل، فلسطین، یولیو2011-یونیه 2012.
مازن، حسام محمد(2004). الحاجة إلى برامج فی الثقافة العلمیة الالکترونیة لنشر الوعی العلمی نحو التکنولوجیا للطفل العربی، المؤتمر العلمی الثامن لکلیة التربیة: الأبعاد الغائبة فی مناهج العلوم بالوطن العربی 25-28 یولیو، جامعة عین شمس، مج1، ص 133-153.
مالکی، حمزة بن خلیل (2014). فعالیة برنامج إرشادی قائم على القصص الدینیة لتنمیة الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانویة بجدة، مجلة مستقبل التربیة العربیة، مصر، مج 21، ع 88، ص 189-272.
مبارک، خلف أحمد (2008). علاقة السلوک العدوانی بمفهوم الذات وإدراک القبول /الرفض الوالدی وبعض المتغیرات الدیموجرافیة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة، مجلة الثقافة والتنمیة ع 25، ص 40.
مصطفى، فهیم (2008). مهارات القراءة الإلکترونیة وعلاقتها بتطویر أسالیب التفکیر، القاهرة، دار الفکر العربی.
مطر، عبدالفتاح رجب ومسافر، علی عبدالله (2010). نمو المفاهیم والمهارات اللغویة لدى الأطفال، الریاض، دار النشر الدولی.
النبهان، محمد (2007). قضایا الطفل فی المجتمعات المعاصرة، سوریا، دار التراث العربی.
نوبی، أحمد والنفیسی، خالد وعامر، أیمن (2013). أثر تنوع أبعاد الصورة فی القصة الإلکترونیة على تنمیة الذکاء المکانی لتلمیذات الصف الأول الابتدائی ورضا أولیاء أمورهن، بحث مقدم فی المؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، ص 1-25.
الهاشمی،عبدالرحمن عبد علی وعبدالرازق، إیمان سلیم (2016). ترتیب الذکاءات المتعددة لدى طلبة الحلقة الأولى من المرحلة الأساسیة فی مدارس دبی الخاصة وعلاقتها بنوع الجنس والصف وتقدیر الذات، المجلة التربویة، ع 121، ج 31.
Chen, K., & Bullock, L. M. (2004). Social skills intervention for students with emotional/behavioural disorders aged six through 12 years. Journal of emotional and behavioural Difficulties, 9, 223-238
Crocker, J; Luhtanen, R. (2008). Level of self-esteem and contingencies of self-worth. Unique effects on academic, social and financial problems in college students. Personality and Social Psychology Bulletin, 29, 701-712.
Esteban, M.; Sidera, F.; Serrano, J.; Amadó, A. & Rostan, C. (2010). Improving social understanding of preschool children: Evaluation of a training program. Electronic Journal of Research in Educational Psychology, 8(2), 841-860.
Eysenck, M. (2000). Psychology, Psychology Press, uk.
Ferrer, M& Fugate, A. (2014). Helping Your School-Age Child Develop a Healthy Self-Concept, The Institute of Food and Agricultural Sciences (IFAS), University of Florida.
Frank, N.; Caroline, C.; Collette, T. (2016). Home Learning Environment and Concept Formation: A Family Intervention Study with Kindergarten Children, Early Childhood Educ J ,44:419–427.
Hatzigianni, A.& Margetts.W. (2012). “I am Very Good at Computers”, Young children’s computer use and their computer self-esteem. European Early Childhood Education Research Journal. University of Melbourne, Australia. Vol.20, No.1, 3-20.
Marja-Kristiina, L. et al (2017). Patterns of word reading skill, interest and self-concept of ability, Educational Psychology, An International Journal of Experimental Educational Psychology, Volume 37, 2017 - Issue 6.
Marouli, A.; Papavasileiou, G.; Dania, A.; Venetsanou, F. (2016). Effect of a psychomotor program on the motor proficiency and self-perceptions of preschool children, Journal of Physical Education and Sport ® (JPES), 16(4), Art 218, pp. 1365 – 137.
Suric, D. (2014). Using Multimedia Social Stories to Enhance Prosocial Behavior of At-Risk Preschoolers. Master Dissertation. University of South Florida, United States.