. (2019). استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيسبوک وعلاقته بحرية التعبير عن الرأي. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-17. doi: 10.21608/jsc.2019.33720
. "استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيسبوک وعلاقته بحرية التعبير عن الرأي". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-17. doi: 10.21608/jsc.2019.33720
. (2019). 'استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيسبوک وعلاقته بحرية التعبير عن الرأي', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-17. doi: 10.21608/jsc.2019.33720
. استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيسبوک وعلاقته بحرية التعبير عن الرأي. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-17. doi: 10.21608/jsc.2019.33720
استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيسبوک وعلاقته بحرية التعبير عن الرأي
(1) تحديد مشکلة الدراسة يمکن تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل العام التالي : "ما العلاقة بين استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيس بوک و حرية التعبير لديهم؟" (2) أهمية الدراسة تتناول هذه الدراسة التعرف علي أهم التقنيات الحديثة، التي تتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيس بوک حيث هيأت لواقع جديد يعمل علي توسيع الآفاق وتقديم معلومات وآراء جديدة ونشرها وتحفيز الافراد لان يکونوا أکثر فاعلية للحصول علي معلومات . غيرت التقنيات الحديثة بالفيس بوک من توجهات وآراء الشباب من مجرد مستهلکين سلبين إلي مشارکين بقوة في طرح وتبادل الآراء والافکار والموضوعات مع أصدقائهم ومعارفهم. (3) : أهداف الدراسة الوقوف علي دور المتغيرات الديموغرافية (النوع ) في عملية استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيس بوک . قياس معدلات استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيس بوک وحرية التعبير عن آرائهم ( مستوي التعبير – المشارکة – الخصوصية – الرأي دون قيود). (4) : نوع ومنهج الدراسة تنتمي هذه الدراسة إلي نوعية الدراسات الوصفية معتمدة على منهج المسح الإعلامي. (5): مجتمع وعينة الدراسة يتحدد المجتمع البشري في هذه الدراسة جمهور المراهقين في الجامعات المصرية من الذکور والإناث في المرحلة العمرية (18) سنة أي تمثل مرحلة المراهقة المتأخرة ، وهي تقابل المرحلة الجامعية الأولي ، وتحددت عينة الدراسة في عينة عشاوئية قوامها (400) مفردة . (6): أدوات الدراسة استمارة استبيان . تاسعا : نتائج الدراسة جاءت تقنية ردود الأفعالReactionمن أکثر التقنيات استخداما علي الفيس بوک ، حيث جاءت بنسبة 92.2% ، وجاء في الترتيب الثاني تقنية فيديوهات البث المباشر Live Streamingبنسبة 75.8 % ، والترتيب الثالث والأخير تقنية فيديوهات Gifوهي الأقل استخداما بنسبة 53.0 %. احتلت " التسلية والترفيه " مقدمة أسباب اهتمام " عينة الدراسة " المراهقين بمتابعة فيديوهات البث المباشر من خلال الفيس بوک بنسبة (287.37%). وجود علاقة ارتباطية بين استخدام المراهقين للتقنيات الحديثة بالفيس بوک وحرية التعبير عن آرائهم . Use of Modern Face book Technologies by Adolescents and their relation 's With freedom opinion expression Study Problem : Research problem was formulated follows : What is the relationship between adolescents ' use of Facebook and their freedom expression? i. Study Significance : 1- This study discusses the most important modern techniques, which are in the social networking sites, especially Facebook, where they created a new reality that works to expand the horizons and provide new information. 2- The new Facebook technologies have changed the attitudes and opinions of young people from simple consumers to strong participants in the exchange and exchange of views and ideas with their friends and acquaintances. ii.Study objectives : -Measuring the rates of adolescents' use of Facebook techniques and the freedom to express their opinions (level of expression- participation - privacy - opinion without restrictions). iii.The limits of Study : - The limits of objectivey: The objective limitations of this study are to identify adolescents' use of Facebook techniques and their relationship to freedom of expression. Spatial limits- The study was applied to a sample of adolescents aged 18 years who were studying at the undergraduate level. v. The type and the methodology of the study This is a descriptive study of studies that rely on the media survey method. vi. Society and the sample (A) Analytical sample : Include a sample of adolescents , Age( 18) and corresponds to the undergraduate level. (B) Human sample : The study will be based on intentional sample of 400 adolescents (males-females) . vii.Study tools Questionnaire . viii.The important results of the study : 1- Reaction technology was the most popular technology on Facebook, with 92.2%, followed by live streaming (75.8%), third and final (53.0%). 2- Entertainment and Recreation The reasons for the interest of the "study sample" were the following: (287.37%). 4- The existence of a relationship between the use of adolescents to modern technologies Facebook and the freedom to express their views.
زینة سعد نوشی وبیرق حسین جمعه الربیعی . شبکات التواصل الاجتماعی وحریة التعبیر عن الحقوق الفردیة والتنوع الاجتماعی(الفیسبوک نموذجا ) ، مجلة الباحث الإعلامی ، ( المغرب : جامعة بغداد ، کلیة الإعلام ، العدد 38 ، تشرین الأول – تشرین الثانی –کانون الأول ،2017).
شریف درویش اللبان . حریة التعبیر والرقابة فی الوسائل الاعلامیة الجدیدة – دراسة تحلیلیة مقارنة للتشریعات المنظمة للإنترنت فی الولایات المتحدة الأمریکیة والدول العربیة ،المجلة المصریة لبحوث الإعلام ،( القاهرة ، جامعة القاهرة ، کلیة الإعلام ، العدد 3 ، ینایر – مارس 2002 ).
محمد منیر حجاب. المعجم الاعلامی، ( القاهرة : دار الفجر ، 2003) .
(4) Carr, Caleb T., Rebecca A. Hayes, and Erin M. Sumner. "Predicting a Threshold of Perceived Facebook Post Success via Likes and Reactions: A Test of Explanatory Mechanisms." Communication Research Reports , (VoL .35,No .2, 2018).
(5) Ellison, N. B., Vitak, J., Gray, R., & Lampe, C." Cultivating social resources on social network sites: Facebook relationship maintenance behaviors and their role in social capital processes" Journal of Computer‐Mediated Communication,( VoL. 19 ,No. 4, 2014).
(6)Hilvert-Bruce, Zorah, James T. Neill, Max Sjöblom, and Juho Hamari. "Social motivations of live-streaming viewer engagement on Twitch ", Computers in Human Behavior, (2018).
(7) Iordache, D. D., & Lamanauskas, V." Exploring the usage of social networking websites: perceptions and opinions of Romanian university students", Informatica Economica ,(VoL. 17 ,No . 4, 2013) .
(8) Lin, Dazhen, Donglin Cao, Yanping Lv, and Zheng Cai. "GIF Video Sentiment Detection Using Semantic Sequence", Mathematical Problems in Engineering, (2017).