عامر, آية عاطف, الشوربجي, عمر السيد, بهادر, سعدية محمد علي. (2019). أنماط التعلم والتفکير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-22. doi: 10.21608/jsc.2019.33719
آية عاطف عامر; عمر السيد الشوربجي; سعدية محمد علي بهادر. "أنماط التعلم والتفکير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-22. doi: 10.21608/jsc.2019.33719
عامر, آية عاطف, الشوربجي, عمر السيد, بهادر, سعدية محمد علي. (2019). 'أنماط التعلم والتفکير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-22. doi: 10.21608/jsc.2019.33719
عامر, آية عاطف, الشوربجي, عمر السيد, بهادر, سعدية محمد علي. أنماط التعلم والتفکير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-22. doi: 10.21608/jsc.2019.33719
أنماط التعلم والتفکير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية
1قسم الدراسات الطبية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
2قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
المستخلص
هدف الدراسة :تهدف هذة الدراسة إلى معرفة الکشف عن أنماط التعلم والتفکير لمستخدمي اليد اليمنى واليسرى لعينة من طلبة الصف الأول الثانوي. العينه: مائتان مفرده من التلاميذ الذکور والاناث تم تقسيمها الى مجموعتين يتکون کل من مائه( 100) مفره من التلاميذ الصف الأول الثانوى مستخدمى اليد اليمنى الذکور / الاناث ، (100 مفرده ) من تلاميذ الصف الأول الثانوى من مستخدمى اليد اليسرى الذکور / الإناث . ادوات الدراسة :تتکون ادوات هذه الدراسة من ثلاث مقايس أساسية و هى : مقياس بوصلة هيرمان لانماط التعلم و التفکير ( السيطرة الدماغية ) . مقياس ستانفورد بينة الصوره الخامسة للذکاء . دراسة الحالة النسخة المختصرة الدکتور العارف بالله. الاساليب الاحصائيه : T.Test العامل الفارقى Standerd deviation الأنحراف المعيارى Average المتوسط الحسابى النتائج : توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعة التلاميذ التي تستخدم اليد اليمني ومجموعة التلاميذ التي تستخدم اليد اليسري في انماط التفکير و التعلم حيث تعکس تلک النتيجة مستوى الفروق بين المجموعتين والفروق في هذه الدراسة تشير إلى ارتفاع متوسط درجات مجموعه من يستخدمون اليد اليمني في أنشطة النصف الايسرمن المخ أنشطه (A) ,(B) عن متوسط درجات مجموعة من يستخدمون اليد اليسري في أنشطة النصف الايسرمن المخ أنشطه (A) ,(B)، في حين کان متوسط درجات مجموعة من يستخدمون اليد اليسري اعلي من متوسط درجات مجموعه من يستخدمون اليد اليمني في انشطة النصف الايمن من الدماغ أنشطة (C),(D) و فين کانت الفروق في الدرجه الکلية بين المجموعتين غير داله احصائيا . Summary The patterns of learning and thinking for the right and lef t hand users of the sample from the first grade student at the secondary stage. The sample is two hundred male and female students who use the right and left hand. Purpose of the study: The aim of this study is to identify the patterns of learning and thinking for the right and left hand users of the sample from the first grade . .Study tools: Herman Scale for Learning and Thinking Patterns, Stanford Penny Scale of Intelligence and Stanford Penny Scale of IntelligenceStudy of the short version of Dr. Aref Results: There are statistically significant differences between th group of students using the left hand in thinking and learning patterns Where the results reflect the level of differences between the two groups and differences in this study indicate the high average scores of the total use of the right hand in the activities of the left hemisphere of the brain . On the average scores of the total left hand users in the activities of the left half of the brain While the mean scores of the total left hand users were higher than the average scores of the total right hand users in the activities of the right hemisphere of the brain. While the mean scores of the total left hand users were higher than the average scores of the total right hand users in the activities of the right hemisphere of the brain .
1- منشار, کریمان عویضة (2004م): دراسة العلاقة بین أسالیب التفکیر وأسالیب التعلم وأنماط التعلم والتفکیر ومدى إسهامها فی التنبؤ بالتحصیل الدراسی لدى طلاب الجامعة، مجلة کلیة التربیة, جامعة عین شمس، العدد (28)، ص (24).
2- الباز, خالد (2006م): فعالیة برنامج للعلوم بالمرحلة الابتدائیة فی ضوء نظریة الذکاءات المتعددة فی تنمیه التحصیل والذکاء الطبیعی وتعدیل أنماط التعلم, المؤتمر العلمی العاشر - التربیة العلمیة تحدیات الحاضر ورؤى المستقبل, الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة, ص (9).
3- أبو النادی, هالة (2010): أنماط التعلم الأکثر تفضیلا لدى طلبة جامعة الإسراء الخاصة الواقع .. الطموح, مجلة العلوم التربیة والنفسیة، 16 (11) , 61_112.
4- عقل, فواز (2006م): أنماط تعلیم اللغة , مجلة النجاح للعلوم الإنسانیة، ص 597-624.
5- أبوحطب , فؤاد صادق (1994): علم النفس التربوی، مکتبه الأنجلو المصریة, القاهرة.
6- عکاشة, محمود فتحی (1986م): دراسة مقارنة لأنماط التعلم والتفکیر لدى طلاب کلیة تربیة فی مصر والیمن, الکتاب السنوی فی علم النفس، مکتبه الأنجلو المصریة، القاهرة: ص 496 – 512.
7- على , هاشم على محمد (1988م): التحصیل الدراسی وعلاقته بأنماط معالجة المعلومات للنصفین الکرویین للمخ وأسلوبین معرفیین , رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة.
8- مراد , صلاح أحمد (1988م): أنماط التعلم والتفکیر لطلاب الثانوی الأزهری والثانوی العام وعلاقتها بالمیول العصابی, (تحریر بحوث وقراءات فی علم النفس), دار النهضة العربیة, القاهرة.
9- مراد , صلاح أحمد وآخرون (1982): أنماط التعلم والتفکیر لطلاب الجامعة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی , مجلة کلیة التربیة.
10- الحموری , هند أحمد (2006): البنیة الکامنة لاستبانة هنی وممفورد لأنماط التعلم: تحلیل عاملی توکیدی، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مصر، ص 7-4.
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Miller, P. (2001): Learning styles. The multimedia of mind ED.11-
12-Loo, R (2004): Kolbs learning styles and learning perferance: is there alin kage? Educational psychological, 24(1), 99-108
13-Brew, c (2000): kolbs learning style interment: sensitive to Gender, Education /and psychological measurement P, 373.
Brown, H (1976): Brain and behavior, Oxford University .
15-Cono, F & Hewitt, E (2000): Learning and thinking styles: An Analysis of their interrelationship and influence Academic achievement Education psysh, v20 (4) P/413-420.
16-Snyder, R.F (2000): The relationship between learning styles multiple intelligence and academic achievement of high school. V 83 p 11-19.
17-Zainal, z, shuib, m & Othman, m (2004): Thinking styles us Malay .
Entwistle, N (1981): Styles of learning and teaching New York, John wiley & sons
19-Harvey, S & Rishard, s & Mathew, p (1997): Integrating learning styles and multiple intelligences, Educ. leadership v. 55(8) p 22
20-Hickson, J, Baltimor, m (1996): Gander Related learning style pattems of middle school pupils. Journal of school psychology international, 17(1); 59-70
21-Honey & Mumford. (2000). The 23 learning styles helpers guide’’. Maiden head, Berkshire, UK: Peter Honey publication limited
22-Kolb, D (1988): The process of experiential learning. In D.A.Kolb (ed) Experience as the source of learning and development ‘‘, p (29-36) prentice – Hall international. Aaron, L. (1996): Cerebral laterality and atypical dominance: A critical review of a case study. [On line] available: http://www.yetiarts.com/aaron/science/neuropsych.html