• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات الطفولة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
العدد العدد 10.2018
العدد العدد 07.2018
العدد العدد 04.2018
العدد العدد 01.2018
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
. (2018). مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من أطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة دراسات الطفولة, 21(07.2018), 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48082
. "مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من أطفال ذوى صعوبات التعلم". مجلة دراسات الطفولة, 21, 07.2018, 2018, 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48082
. (2018). 'مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من أطفال ذوى صعوبات التعلم', مجلة دراسات الطفولة, 21(07.2018), pp. 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48082
. مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من أطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة دراسات الطفولة, 2018; 21(07.2018): 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48082

مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من أطفال ذوى صعوبات التعلم

المقالة 12، المجلد 21، العدد 07.2018، سبتمبر 2018، الصفحة 1-22  XML PDF (3.47 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsc.2018.48082
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المستخلص
المستخلصين
مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من أطفال ذوى صعوبات التعلم
مشکلة البحث :
من خلال قراءة الباحث وإجراء دراسة استطلاعية لمعرفة مستوى القلق لدى الوالدين و السلوک التکيفى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم , لاحظت إختلاف مستوى قلق الوالدين لدى عينة من والدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم و کذلک اختلاف مستويات السلوک التکيفى لدي هذه العينة مما دعانى الى التعرف على العلاقة بين کل من مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم , و يعد البحث الحالي محاولةً للکشف عن العلاقة بين کل من مستوى قلق الوالدين و السلوک التکيفى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، ومعرفة مستوى کل مٍن المتغيرين لديهما.
اهمية البحث:
- أهمية العوامل والمتغيرات التي تتناولها، والخاصة بعلاقة کل من مستوى قلق الوالدين و السلوک التکيفى من جهة , و علاقة کلا المتغيرين بصعوبات التعلم.
- ندرة مثل هذه الدراسات التى تناولت متغيرى السلوک التکيفى و قلق الوالدين بصعوبات التعلم .
- کما ترجع أهمية الدراسة أيضاً إلى اعتبارات إنسانية، حيث تسعى إلى القاء الضوء على مدى معاناة ذوى صعوبات التعلم من بعض الاضطرابات الناتجة عن تدنى تحصيلهم الدراسى .
مصطلحات البحث :
أولا : صعوبات التعلم Learning disability
ثانيا : القلـــق Anxiety
ثالثا : السلوک التکيفى Adaptive Behavior
فروض الدراسة
1- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوى قلق الوالدين و صعوبات تعلم القراءة و الکتابة على مقياس قلق الأطفال لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
2- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوى السلوک التکيفى و صعوبات تعلم القراءة و الکتابة على مقياس السلوک التکيفى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
3- توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين مستوى قلق الوالدين و السلوک التکيفى و صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- عينة البحث :
سوف تقتصر عينة البحث على (20) تلميذا من ذوى صعوبات تعلم القراءة و الکتابة بالصف الابتدائى.
أدوات البحث
1- مقياس مستوى قلق الوالدين .
2- مقياس مستوى السلوک التکيفى.
3- مقياس تشحيص صعوبات التعلم.
ملخص نتائج الدراسة:
يهدف البحث الحالي إلى دراسة مستوى قلق الوالدين وعلاقته بالسلوک التکيفى لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم واشتملت العينة على (20) طفل من ذوى صعوبات التعلم المرتبط بقلق الوالدين بشکل منخفض ومرتفع . وتم تطبيق أدوات البحث وقد أسفرت النتائج عن :-
وجود علاقة ارتباطيه ودالة إحصائياً بين منخفضى ومرتفعى قلق الوالدين بالسلوک التکيفى لدى عينة صعوبات التعلم.
وجود علاقة ارتباطيه ودالة إحصائياً بين قلق الوالدين والسلوک التکيفى لدى عينة صعوبات التعلم.
أن هناک فروقا دالة إحصائيا بين منخفضى ومرتفعى القلق للوالدين بالسلوک التکيفى لصالح منخفضى القلق.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 183
تنزیل PDF: 465
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.