. (2018). تعرض المراهقين لبرامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الإجتماعية – دراسة تطبيقية. مجلة دراسات الطفولة, 21(07.2018), 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48081
. "تعرض المراهقين لبرامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الإجتماعية – دراسة تطبيقية". مجلة دراسات الطفولة, 21, 07.2018, 2018, 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48081
. (2018). 'تعرض المراهقين لبرامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الإجتماعية – دراسة تطبيقية', مجلة دراسات الطفولة, 21(07.2018), pp. 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48081
. تعرض المراهقين لبرامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الإجتماعية – دراسة تطبيقية. مجلة دراسات الطفولة, 2018; 21(07.2018): 1-22. doi: 10.21608/jsc.2018.48081
تعرض المراهقين لبرامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الإجتماعية – دراسة تطبيقية
ملخص تحظى الأسرة المصرية بأهمية خاصة بالنسبة للجهود الإعلامية المختلفة، وعلى صعيد البرامج التليفزيونية خاصة نجد زخم من البرامج التى تعد لتناول مشکلات الأسرة، وماتتعرض له، حيث إن البيئة الأسرية هى المعلم الأول للمجتمع، ومن ثم تؤثر في تشکيل تقدمه ورقيه. أولا: مشکلة الدراسة: ويمکن تحديد المشکلة في التساؤل الرئيسي التالي: ما مستويات تعرض المراهقين لبرامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الاجتماعية؟ ثانيا: أهمية الدراسة: 1-تنبع أهميه هذه الدراسة من حيث أنها تجمع بين مجموعة من المتغيرات على درجة کبيرة من الأهمية وهي ( المراهقين، القضايا الاجتماعية، برامج الاسرة). 2-تنتهي هذه الدراسة إلى فرع تکاملي يجمع بين علم الاجتماع المتمثل في القضايا الاجتماعية في محاولة لربطها بالجانب الاعلامي المتمثل في ( تعرض المراهقين لبرامج الاسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بإدراکهم للقضايا الاجتماعية). ثالثا: أهداف الدراسة: رصد مستويات تعرض المراهقين لقضايا الاسرة وعلاقته بإدراکهم لهذه القضايا. التعرف على أسلوب معالجة القضايا الاجتماعية في برامج الاسرة بالفضائيات المصرية. رابعا: حدود الدراسة: 1-الحدود الموضوعية : تقتصر الدراسة على (تعرض المراهقين لبرامج الاسرة بالقنوات الفضائية المصرية وعلاقته بادارکهم للقضايا الاجتماعية ). 2-الحدود الزمنية : تنسحب النتائج على الفترة الزمنية التي تطبق فيها الدراسة . 3-الحدود المکانية : سوف تقوم الباحثة بإجراء الدراسة على عينة قوامها (400 ) مفردة من الجامعات المصرية ( جامعة عين شمس , جامعة 6 اکتوبر ) وسيتم اختيارهم بطريقة عشوائية . خامسا: نوع ومنهج الدراسة: عد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، تستخدم هذه الدراسة منهج المسح الإعلامي الميداني سادسا: مجتمع وعينة الدراسة: سوف تقوم الباحثة بإجراء الدراسة باختيار عينة عشوائية قوامها ( 400 ) مفردة من طلاب الجامعات المصرية الحکومية والخاصة ( جامعة عين شمس – 6أکتوبر) تتراوح أعمارهم بين ( 18 – 21 ) سنة ( مرحلة المراهقة المتأخرة ). سابعا: أدوات الدراسة: وتتمثل في صحيفة الاستبيان. ثامنا: نتائج الدراسة: 1- ارتفاع معدل الساعات التي يقضيها أفراد العينة الذکور والإناث في مشاهدة برامج الأسرة بالقنوات الفضائية المصرية.