مستخلص الدراسة هدف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الإنتماء لدى عينة من المراهقين بالمدارس الثانوية العامة , کذا بيان الفروق فى الإنتماء وفقا لمتغير النوع والموقع الجغرافى (الريف – الحضر – المحافظات الحدودية ) . عينة الدراسة : تکونت عينة الدراسة عدد (274) طالب وطالبة والتى تترواح أعمارهم ما بين (15-18) عام من عدة محافظات ( القاهرة – المنوفية " ريف بحرى " – أسيوط " ريف قبلى " – محافظات حدودية " مرسى مطروح – أسوان " ) . أدوات الدراسة : مقياس الإنتماء لدى طلبة الثانوية العامة. (إعداد: الباحثة) منهج الدراسة : اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفى المقارن حيث دراسة متغير الإنتماء والمقارنة بين الذکور والإناث في الإنتماء فضلا عن المقارنة بين طلاب الثانوية العامة فى الريف والحضر والمحافظات الحدودية على متغير الإنتماء . الأساليب الإحصائية : أعتمدت الباحثة على بعض الأساليب الإحصائية من ضمنها اختبار (ت) لدلالة الفروق وتحليل التباين بين المجموعات المختلفة . نتائج الدراسة : يوجد فروق بين الذکور والإناث فى البعد الثانى ( الإنتماء الأسرى ) فى إتجاه الذکور عند مستوى دلالة (0.01) وفى البعد الخامس ( الإنتماء السياسى) فى إتجاه الإناث عند مستوى دلالة (0.05) ولم تصل الفروق بينهما الى مستوى الدلالة فى الدرجة الکلية للإنتماء وبقية الأبعاد , يوجد فروق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.001) بين المحافظات فى الدرجة الکلية للإنتماء والأبعاد الأول (الوطنى) والثانى (الأسرى) والرابع (الدينى) لصالح محافظة أسوان .