ملخص الدراسة باللغة العربية اولا: مشکلة الدراسة: تبلورت فى التساؤل الرئيسى ما استخدامات المراهقين لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية ؟ وما الإشباعات المتحققة لهم؟ ثانيا – أهمية الدراسة: أهمية موضوع الدراسة وما يمثله من إسهام علمي في مجال بحوث الاعلام . أهمية دراسة قنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية التى تم استنساخها من الدول الأجنبية فى واقع عربى مختلف . ثالثا: أهداف الدراسة: التعرف على معدل تعرض المراهقين لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية . التعرف على أسباب تفضيل المراهقين لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية. رابعا : حدود الدراسة : الحدود الموضوعية : اقتصرت هذه الدراسة على التعرف على استخدام المراهقين ( 15-17) عاما لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية والاشباعات المتحققة لهم . الحدود الزمنية: تم تطبيق الدراسة الميدانية فى الفترة من ( 1 نوفمبر 2017 إلى 31 ديسمبر 2017) . الحدود المکانية : طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من طلبة التعليم الثانوى العام (15- 17 ) عاما بمحافظة القاهرة. خامسا- نوع ومنهج الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى استخدمت منهج المسح الإعلامي . سادسا- فروض الدراسة: الفرض الأول: يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث (عينة الدراسة) في معدل التعرض لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية. الفرض الثانى:يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث (عينة الدراسة) في دوافع التعرض لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية. سابعا- مجتمع وعينة الدراسة : تمثل مجتمع الدراسة الميدانية فى فئة المراهقين سن (15-17) عاما بالمدارس الثانوية (حکومى- خاص) على عينة عشوائية قوامها (450 ) مبحوث ثامنا- أداة الدراسة: صحيفة الاستبيان تاسعا - نتائج الدراسة: هناک ارتفاعا ملحوظا في معدل مشاهدة قنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية. والقنوات المفضلة بالترتيب هم( قناة مايسترو- قناة اندکس- قناة شهرزاد . نتائج اختبار صحة الفروض: لا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث (عينة الدراسة) في معدل التعرض لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين تعرض المبحوثين (عينة الدراسة) لقنوات المسابقات التليفزيونية الفضائية والدوافع الطقوسية والنفعية لهذا التعرض.