الملخص مقدمه : يعد اضطراب نقص الانتباة وفرط الحرکة من الاضطرابات الخطيره فى علم النفس والصحه النفسيه حيث ان الاطفال المصابين بنقص الانتباة وفرط الحرکة يعانون من انخفاض فى ادراکهم لصورة ذاتهم وضعف تکوين صداقات مع اقرانهم المشکله :يمکن صياغه مشکله الدراسة الحاليه فىالتساؤلات الاتية : ويمکن طرح تساؤلين رئيسين هما : هل تختلف صورة الذات وصورة الاخر(الاقران) بين الاطفال المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة والأطفال غير المصابين بتشتت الانتباة وفرط الحرکة على مقياس صورة الذات , هل تختلف صورة الذات وصورة الاخر(الاقران) بين الاطفال المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة والأطفال غير المصابين بتشتت الانتباة وفرط الحرکة على مقياس صورة الاخر(الاقران) الهدف :تهدف الدراسة الحاليه الى الکشف عن صورة الذات وصورة الاخر (الاقران)لدى الاطفال المصابين بنقص الانتباة وفرط الحرکة وبين الاطفال غير المصابين بنقص الانتباة وفرط الحرکة فى مرحلة الطفولة المتاخرة بصفة عامة الادوات : مقياس الذکاء غير اللفظى ( رافن الملون ) اعداد د/ عماد احمد حسن على 2016 , دليل فرط النشاط Hyperactivity Index 10 بنود ملحقه بمقياس کونرز لتقدير سلوک الطفل صورة الاهل ( اعداد د/ عبد الرقيب البحيرى )2011 , اختبار صورة الذات (من اعداد الباحثة) , اختبار صورة الاقران (من اعداد الباحثة ). العينه : تکونت عينة الدراسة الحالية من )30 (طفل من الاطفال المصابين بنقص الانتباة وفرط الحرکة ,) 30( طفل من الاطفال غير المصابين بنقص الانتباة وفرط الحرکة , من الذکور , فى مرحلة الطفوله المتأخرة(9:12) المنهجية : استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى المقارن النتائج : توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطى درجات الاطفال المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة والأطفال غير المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة فى اتجاه الاطفال غير المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة, توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين متوسطى درجات الاطفال المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة والأطفال غير المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة فى اتجاه الاطفال غير المصابين بتشتت الانتباه وفرط الحرکة