دراسة أثر التفاعل بين العلاج بالرسم واستراتيجية ضبط الذات على تعديل سلوک العدوان لدي الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف هذا البحث الي معرفة أثر التفاعل بين العلاج بالرسم واستراتيجية ضبط الذات علي تعديل السلوک العدواني لدي الأطفال ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي حيث طبق البحث علي عينة عشوائية قوامها 60 طفل من الأطفال الذکور الذين لديهم سلوک عدواني وتم تقسيم العينة الي أربع مجموعات ( 3 مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ) ، وأسفرت النتائج عن وجود تأثير دال احصائيا للتفاعل الثنائي بين العلاج بالرسم واستراتيجية ضبط الذات علي الدرجة الکلية لمقياس العدوان ، کما أسفرت النتائج عن وجود تأثير دال للعلاج بالرسم فقط والعلاج السلوکي فقط علي العدوان المباشر والغير مباشر وعدم وجود فروق دالة احصائيا بالنسبة لبعد العدوان اللفظي .
بالإضافة الي أن المجموعة التجريبية التي تلقت علاج بالرسم مع ضبط الذات کانت أفضل المجموعات التجريبية التي أدت الي تقليل العدوان علي کل بعد من أبعاد المقياس.