أکدت الکثير من الدلائل البحثية على أن الأفراد ذوى صعوبات التعلم الاجتماعى يکونون أکثر عرضة للأعراض الاکتئاب بسبب مشکلات عديدة، وعدم الإکتراث بالمشکلات التى يمکن أن يسببها لهم ذلک السلوک، کما أنهم يجدون صعوبة فى تفهم مشاعر الآخرين أو أخذ أدوارهم، أو وضع أنفسهم فى مکانهم، مما يعد سببا رئيسا فى تعرضهم لمشکلات إجتماعية متعددة بسبب إساءة قراءتهم للإشارات والدلائل والتلميحات الإجتماعية، ونقص قدرتهم علي فهم أو تفسير إنفعالات الآخرين ومشاعرهم. لذا يعد البحث فى المفاهيم الإيجابية کالوظائف التنفيذية ذو أهمية کبيرة، وذلک بسبب المشکلات المعرفية للأطفال صعوبات التعلم، مستوى عال من القلق والاضطراب والاکتئاب والإحباط، مما يؤثر على سلوک الفرد الذى يعانى صعوبات فى اتجاهين أحدهما انسحابى والآخر عدواني. وهدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن بعض الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالإکتئاب لدى عينة من الأطفال, وطبقت الدراسة على عينة قوامها (ن=30) طفلة من المرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاما، واستغرقت هذه الدراسة الميدانية شهر بداية من شهر مارس 2018 حتى نهاية شهر أبريل 2018، واتبع فى الدراسة المنهج الوصفى ارتباطى ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة مقياس الاکتئاب (إعداد: مى محمد إکرام، 2018)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعى (إعداد: أشرف عبدالغفار، 2004)، ومقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد: محمد البحيرى، 2002)، ومقياس جامعة أسيوط للذکاء غير اللفظى (إعداد: طه المستکاوى، 2002)،ومقياس الوظائف التنفيذية (إعداد دينا فرنسس،2015)، وقد تم استخدام الاساليب الاحصائية التالية اختبار (ت) البارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة، معامل ارتباط بيرسون ومعادلة سبيرمان- براون معامل ألفا کرونباخ وتجزئة النصفية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال على مقياس الاکتئاب ودرجاتهم فى مقياس الوظائف التنفيذية، يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال على مقياسى صعوبات التعلم الاجتماعى للأطفال والوظائف التنفيذية للأطفال، يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال على مقياسى الاکتئاب للأطفال والوظائف التنفيذية للأطفال.