محمد, أحمد عبد الحميد, اسماعيل, محمود حسن, يوسف, حنان محمد اسماعيل. (2019). دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34170
أحمد عبد الحميد محمد; محمود حسن اسماعيل; حنان محمد اسماعيل يوسف. "دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34170
محمد, أحمد عبد الحميد, اسماعيل, محمود حسن, يوسف, حنان محمد اسماعيل. (2019). 'دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34170
محمد, أحمد عبد الحميد, اسماعيل, محمود حسن, يوسف, حنان محمد اسماعيل. دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34170
دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين
1قسم الإعلام وثقافة الأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
2کلية الأداب جامعة عين شمس
المستخلص
عنوان البحث: دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين هدف البحث إلى التعرف على دور الأنشطة الاتصالية بمؤسسات وجمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة المصرية فى تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين، وتم ذلک وفق منهجية وصفية فتم توصيف مفهوم تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين، ورصد الأنشطة الاتصالية التى تقيمها المؤسسات والجمعيات، والإحاطة بمفهوم رعاية الأطفال الصم والمکفوفين والوقوف على دور مؤسسات وجمعيات فى رعاية الأطفال الصم والمکفوفين اعتمدت منهج المسح لعينة قوامها (300) طفل أصم وکفيف من المترددين بإنتظام على حضور الأنشطة الاتصالية التى تقيمها مؤسسة رسالة والجمعية المصرية لرعاية الصم وضعاف السمع وجمعية المکفوفين المصرية بمحافظة القاهرة، قسمت العينة إلى (200) طفل أصم وکفيف من المترددين بإنتظام (مجموعة تجريبية)، و(100) أصم وکفيف من(الحضور جدد والغير منتظمين) (مجموعة ضابطة) ، وذلک خلال العامين (2015: 2016)، وتم جمع المعلومات اللازمة للبحث عن طريق استمارة ملاحظة علمية، ومقياس للتثقيف قام الباحث بإعدادهم وفق ماسبقه من جهود علمية ووفق آراء وتوجيهات السادة المتخصصين فى مجالى الإعلام وثقافة الأطفال والتربية الخاصة، وتم تطبيق المقياس على المجموعتين، وتم الوصول إلى النتائج التالية: أ- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الأطفال الصم المترددين على الأنشطة والأطفال غير المترددين على مقياس التثقيف. ب- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى اتقان الأطفال الصم لغة الإشارة ومتوسطات درجاتهم على مقياس التثقيف. ت- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الأطفال المکفوفين المترددين على الأنشطة والأطفال غير المترددين على مقياس التثقيف. ث- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى اتقان الأطفال المکفوفين لبرايل ومتوسطات درجاتهم على مقياس التثقيف. ج- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات الأطفال الصم و الأطفال المکفوفين على مقياس التثقيف. الکلمات المفتاحية: أ- تثقيف الأطفال الصم والمکفوفين. ب- الأنشطة الاتصالية. ج- مؤسسات وجمعيات رعاية. د- رعاية الأطفال الصم والمکفوفين. The role of communication activities in Egyptian institutions and associations for special needs in culturing the deaf and blind Children Research Summary: The aim of the research was to identify the role of communication activities in institutions and associations of special needs in educating deaf and blind children. This was done according to a descriptive methodology. The concept of educating the deaf and blind children was described, monitoring the communication activities established by the institutions and societies, The role of institutions in the care of deaf and blind children The survey methodology was adopted for a sample of (300) deaf and blind children who regularly attend the communication activities organized by Resala, the Egyptian Association for Deaf and Hearing Impaired Care, Egyptian maKovovin Cairo Governorate, The sample was divided into 200 deaf and blind children (regular group), 100 deaf and blind (new and irregular) (2016), and the information needed to search for Through the form of a scientific note, and a measure of education prepared by the researcher in accordance with previous scientific efforts and in accordance with the opinions and guidance of the specialists in the fields of media and children's culture and private education, and the scale was applied to the two groups, and reached the following results:
There is a statistically significant difference between the average score of deaf children attending activities and children who are not on the education scale. There is a statistically significant correlation between the level of proficiency of deaf children and the sign language and their mean scores on the education scale. There is a statistically significant difference between the average scores of blind children attending activities and children who are not on the education scale. There is a statistically significant correlation between the level of proficiency of blind children of Braille and their mean scores on the education scale. There is a statistically significant difference between the average scores of deaf and blind children on the education scale.
Key words: A. Educating deaf and blind children. b. Communication activities. C. Welfare institutions and associations. D. Care for deaf and blind children.
المراجع
المراجع العربیة:
حلیمة بنت على المقبالیة."استخدام المراهقین المکفوفین فی سلطنة عمان لشبکات التواصل الاجتماعى"، ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة عمان، 2016م.
رأفت رضوان خضرة. " الصورة الإعلامیة للمکفوفین فی الأفلام العربیة المقدمة بالتلیفزیون المصرى وعلاقتها بالصورة الذهنیة لدى عینة من المراهقین"، ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، 2009.
هانى عبدالله قرنى هلال."علاقة إذاعة القرآن الکریم بالتثقیف الدینى للمراهقین المکفوفین"(2009)، ماجستیر، عین شمس، معهد الطفولة.
یاسر محمد أحمد إسماعیل. "استخدام المراهقین الصم والمکفوفین لوسائل الإعلام وعلاقته بمستوى معرفتهم بالقضایا السیاسیة"، دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس، 2008.
جمال الخطیب ومنى الحدیدى. المدخل إلى التربیة الخاصة، ط1، عمان، دار الفکر، 2009.
- نسمة أحمد البطریق.المدخل إلی الإذاعة والتلیفزیون،الدار العربیة للنشروالتوزیع ،2005.
المراجع الأجنبیة:
- Pearl,Talia R(2015):Parents need after their child receives a diagonosis of development disability ,united states-new york,(M.A).
Africa Governance Monitoring and Advocacy Project (AfriMAP). PUBLIC BROADCASTING IN AFRICA SERIES, 2009 Open Society Foundations,P85
10-Silverstein,Linsey McMillan(2015).Parents of children with learning disabilities: Difficulties,support needs ,and interest in group intervention. united state-california(P.D).