جلال, مها يسري حسن, شاهين, هبة أمين, سالمان, بسام عبد الستار. (2019). دور الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية في تشکيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية لدي المراهقين المصريين من 15- 18 عام. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.34165
مها يسري حسن جلال; هبة أمين شاهين; بسام عبد الستار سالمان. "دور الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية في تشکيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية لدي المراهقين المصريين من 15- 18 عام". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.34165
جلال, مها يسري حسن, شاهين, هبة أمين, سالمان, بسام عبد الستار. (2019). 'دور الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية في تشکيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية لدي المراهقين المصريين من 15- 18 عام', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.34165
جلال, مها يسري حسن, شاهين, هبة أمين, سالمان, بسام عبد الستار. دور الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية في تشکيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية لدي المراهقين المصريين من 15- 18 عام. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-25. doi: 10.21608/jsc.2019.34165
دور الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية في تشکيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية لدي المراهقين المصريين من 15- 18 عام
1قسم الإعلام التربوي – کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة
2رئيس قسم الإعـلام وعلوم الإتصال - کليـــة الآداب – جامعة عيـن شـمـس
3قسم الإعلام التربوي کليـــة التربيــــة النـوعيــة – جـامعة القـــاهـرة
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف علي دور الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية فيتشکيل الصورة الذهنية عن الشخصيات السياسية، کما تهدف إلى تحليل الشکل والمضمون الذي تعرض به صورة الشخصيات السياسية في الکاريکاتور السياسي بالصحف المصرية الورقية ، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح على عينة عمديه قوامها (400) مفردة من المراهقين في المرحلة العمرية من (15-18 سنة) من (الذکور والإناث)، وقد استخدمت الباحثة طريقة الحصر الشامل لعينة رسوم الکاريکاتور التى تعرض صورة الشخصيات السياسية المصرية في الفترة من 1/1/2011 إلى 31/12/2015م في صحف ( المصري اليوم – الأخبار –الوفد)، واعتمدت الدراسة الحالية على استمارة تحليل المضمون واستمارة الاستبيان وتم الاستعانة ببرنامج (SPSS) للمعاملات الإحصائية ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: - جاءت الصفحات الأخيرة في مقدمة الصفحات التي ينشر بها الکاريکاتور المتعلق بموضوع الدراسة ( صورة الشخصيات السياسية في الکاريکاتور السياسي) في صحف العينة بنسبة 56.2%، بينما تأتي الصفحات الداخلية في المرتبة الثانية بنسبة 38,7%، تليها الصفحة الأولي في المرتبة الأخيرة بنسبة 5%. - کان النصيب الأکبر للسمات السلبية من إجمالي سمات الشخصيات السياسية بنسبة 84.2%، بينما تأتي السمات الإيجابية في المرتبة الثانية بنسبة 15.8%. - جاءت مواقع التواصل الاجتماعي في مقدمة مصادر تعرض عينة الدراسة للکاريکاتور بنسبة ( 45%)، ثم جاءت الصدفة في المرتبة الثانية بين مصادر تعرض المراهقين عينة الدراسة للکاريکاتور بنسبة (31.5%)، ثم من خلال نشاط الصحافة المدرسية بنسبة (25.8%)، يليها شراء الجريدة الورقية بنسبة 16%. - جاءت القضايا الإجتماعية في المرتبة الأولي بين أنواع الکاريکاتور التي تهتم عينة الدراسة بمتابعته وذلک بنسبة 60%، بينما جاءت القضايا السياسية في المرتبة الثانية بنسبة 50.8%، في حين أن القضايا الاقتصادية قد جاءت في المرتبة الثالثة بنسبة 42.8%. - تصدرتوظيفة توضيح الرسم المرتبة الأولي في وظائف الکاريکاتور بنسبة 92.2%،وهذه النتيجة تشيرإلي اهتمام الرسامين بتوضيح فکرة الکاريکاتور والـتأکيد علي وصولها للقارئ بشکل واضح من خلال تزويد الرسم الکاريکاتوري بتعليقي وضح الهدف منه ويوضح فکرته. The role of political caricature in the Egyptian newspaper in the formation of mental image about political figures to the Egyptians adolescent's (15 – 18) years This study aims of to identify the role of political cartoonists in Egyptian paper newspapers in shaping the mental image of political figures and to analysis of the form and content of the image of political figures in political caricatures in the Egyptian paper newspapers, the researcher used The survey methodology is based on an intentional sample of 400 individual adolescents in the age group of 15-18 years (male and female), which has used researcher of the comprehensive sampling method of cartoons that display the image of Egyptian political figures from 1/1/2011 to 31/12/2015 in newspapers ( Al-Masri Elyoum-El akhbar-Alwafd), the current study relied on the content Analysis form and questionnaire form and using the SPSS program. The study has reached a range of results, the most important of which are: - The last pages came in front of the pages where the cartoon on the subject of the study (image of political figures) is published. In the political caricature (in the sample papers by 56.2%, while the internal pages are ranked second by 38, 7%, followed by the first page in the last rank by 5%. -the largest share of the negative features of total political figures was 84.2%, while the positive features ranked second by 15.8%. Social media sites came at the forefront of the sources of the study's sample of 45%, and then the coincidence ranked second among the sources teenagers study sample of the Caricature (31.5%). -Social issues ranked first among the types of cartoonists that the study sample is interested in following by 60%, while political issues ranked second by 50.8%, while economic issues ranked third by 42.8%.
(1) الأمیرة سماح فرج عبدالفتاح. صورة الشباب فی الدراما العربیة التی یقدمها التلیفزیون المصری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، (جامعة القاهرة: کلیة الإعلام، ، 2007م).
(2) أبو بکر حبیب أحمد الصالحی. استخدام الطلاب للمجلات المتخصصة فی تکنولوجیا المعلومات والإشباعات المتحققة منها، دراسة تطبیقیة علی عینة من طلاب المرحلة الثانویة فی محافظة الشرقیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،(جامعة عین شمس: معهد الدراسات العلیا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، 2006م).
(3) أیمن منصور ندا. الصورة الذهنیة والإعلامیة: عوامل التشکیل واستراتیجیات التغییر، (القاهرة: المدینة برس، 2004م).
(4) بهجوری. فن الکاریکاتیر، (العراق : منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشید للنشر، 1982).
(5) بول ریکور. نظریة التأویل: الخطاب وفائض المعنی، ترجمة سعید الغانمی، (بیروت: الدار البیضاء للنشر والتوزیع، 2003م).
(7) ثروت فتحی کامل. صورة المسئولین الحکومیین فی الکاریکاتیر السیاسی،المجلة المصریة لبحوث الإعلام، (جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، العدد الخامس عشر، إبریل –یونیه، 2002م).
(8) ثروت فتحی کامل. معالجة الکاریکاتور لقضایا الفساد فی مصر ، المجلة المصریة لبحوث الإعلام ، (جامعة القاهرة: کلیة الإعلام، العدد 23 ، یولیو – دیسمبر ، 2004م).
(9) شعبان عبد الصمد . الصورة الذهنیة لأریل شارون کما عکستها بعض رسوم الکاریکاتور السیاسی، حولیات کلیة الآداب ، (الجزء الأول، المجلد 31،دیسمبر2003م).
(ب) المراجع الأجنبیة:
(1) Etefa, Abeer. “America in the Eyes of the Arab world: Post Iraq-War political Cartoons in Arab newspaper,” PhD thesis (Middle East Studies Center, Portland state University, March, 2006).
(2) Kathleen Sara Alpiza. New media use among high achieving adolescents, Master of Science, (san josa state university: the faculty of the school of journalism and mass communication, 2010).
(3) Lawate, M. Importance of Political Cartoons to Newspapers,Master Thesis, (Christ University, Bangalore. 2012) Allen, graham. Roland Barthes. (London: Routledge, 2003).
(4) B.B.C. English Dictionary, 1st ed., (Great Britain: B.B.C, English and HarperCollins publisher 1 td, 1993).
(5) Beggar, A. “Essentialities of mass communication theory”, (U.S.A: Sage publication, 1995).