أولا: المراجع العربیة:
(1) الأمیرة سماح فرج عبدالفتاح. صورة الشباب فی الدراما العربیة التی یقدمها التلیفزیون المصری، رسالة ماجستیر غیر منشورة، (جامعة القاهرة: کلیة الإعلام، ، 2007م).
(2) أبو بکر حبیب أحمد الصالحی. استخدام الطلاب للمجلات المتخصصة فی تکنولوجیا المعلومات والإشباعات المتحققة منها، دراسة تطبیقیة علی عینة من طلاب المرحلة الثانویة فی محافظة الشرقیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة،(جامعة عین شمس: معهد الدراسات العلیا للطفولة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال، 2006م).
(3) أیمن منصور ندا. الصورة الذهنیة والإعلامیة: عوامل التشکیل واستراتیجیات التغییر، (القاهرة: المدینة برس، 2004م).
(4) بهجوری. فن الکاریکاتیر، (العراق : منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشید للنشر، 1982).
(5) بول ریکور. نظریة التأویل: الخطاب وفائض المعنی، ترجمة سعید الغانمی، (بیروت: الدار البیضاء للنشر والتوزیع، 2003م).
(6) أمیرإبراهیم القرشی. أثراستخدامرسومالکاریکاتور فیتنمیةمهارةتفسیرالأحداث الجاریةلدىتلامیذالصفالثالثالإعدادی، مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، ع 71، (جامعة حلوان:کلیة التربیة، 2001م).
(7) ثروت فتحی کامل. صورة المسئولین الحکومیین فی الکاریکاتیر السیاسی،المجلة المصریة لبحوث الإعلام، (جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، العدد الخامس عشر، إبریل –یونیه، 2002م).
(8) ثروت فتحی کامل. معالجة الکاریکاتور لقضایا الفساد فی مصر ، المجلة المصریة لبحوث الإعلام ، (جامعة القاهرة: کلیة الإعلام، العدد 23 ، یولیو – دیسمبر ، 2004م).
(9) شعبان عبد الصمد . الصورة الذهنیة لأریل شارون کما عکستها بعض رسوم الکاریکاتور السیاسی، حولیات کلیة الآداب ، (الجزء الأول، المجلد 31،دیسمبر2003م).
(ب) المراجع الأجنبیة:
(1) Etefa, Abeer. “America in the Eyes of the Arab world: Post Iraq-War political Cartoons in Arab newspaper,” PhD thesis (Middle East Studies Center, Portland state University, March, 2006).
(2) Kathleen Sara Alpiza. New media use among high achieving adolescents, Master of Science, (san josa state university: the faculty of the school of journalism and mass communication, 2010).
(3) Lawate, M. Importance of Political Cartoons to Newspapers,Master Thesis, (Christ University, Bangalore. 2012)
Allen, graham. Roland Barthes. (London: Routledge, 2003).
(4) B.B.C. English Dictionary, 1st ed., (Great Britain: B.B.C, English and HarperCollins publisher 1 td, 1993).
(5) Beggar, A. “Essentialities of mass communication theory”, (U.S.A: Sage publication, 1995).