المطيري, مريم راهي عبد الله, هدية, فؤادة محمد علي, البحيري, محمد رزق. (2019). السلوک النمطي وعلاقته بالضبط الانفعالي وکف الاستجابة لدى عينة من الأطفال الذاتويين في دولة الکويت. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-44. doi: 10.21608/jsc.2019.34154
مريم راهي عبد الله المطيري; فؤادة محمد علي هدية; محمد رزق البحيري. "السلوک النمطي وعلاقته بالضبط الانفعالي وکف الاستجابة لدى عينة من الأطفال الذاتويين في دولة الکويت". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-44. doi: 10.21608/jsc.2019.34154
المطيري, مريم راهي عبد الله, هدية, فؤادة محمد علي, البحيري, محمد رزق. (2019). 'السلوک النمطي وعلاقته بالضبط الانفعالي وکف الاستجابة لدى عينة من الأطفال الذاتويين في دولة الکويت', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-44. doi: 10.21608/jsc.2019.34154
المطيري, مريم راهي عبد الله, هدية, فؤادة محمد علي, البحيري, محمد رزق. السلوک النمطي وعلاقته بالضبط الانفعالي وکف الاستجابة لدى عينة من الأطفال الذاتويين في دولة الکويت. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-44. doi: 10.21608/jsc.2019.34154
السلوک النمطي وعلاقته بالضبط الانفعالي وکف الاستجابة لدى عينة من الأطفال الذاتويين في دولة الکويت
قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
المستخلص
مشکلة الدراسة: أجريت هذه الدراسة لتقصي العلاقة بعض السلوک النمطي والوظائف التنفيذية (الضبط الانفعالي، کف الاستجابة) لدى عينة من الأطفال الذاتويين بدولة الکويت، وتثير مشکلة الأسئلة التالية: يوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة الأطفال الذاتويين على مقياسي السلوک النمطي والوظائف التنفيذية (الضبط الانفعالي)؟، ويوجد ارتباط دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة الأطفال الذاتويين على مقياسي السلوک النمطي والوظائف التنفيذية (کف الاستجابة)؟ عينة الدراسة: بلغ حجم عينة الدراسة (35) طفلا من الذکور، وجميعهم من الأطفال الذاتويين، وتراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات، حيث کان المتوسط العمري (7.323) والانحراف المعياري (0.768). أهداف الدراسة: التحقق من العلاقة بين السلوک النمطي والوظائف التنفيذية (الضبط الانفعالي، کف الاستجابة) لدى عينة الدراسة من الأطفال الذاتويين، وبناء مقياسي السلوک النمطي والوظائف التنفيذية (الضبط الانفعالي، کف الاستجابة)، وقد تساعد نتائج هذه الدراسة أولياء الأمور والعاملين مع الطفل الذاتوي في التعرف على مظاهر السلوک النمطي مما يفيد في عمل برامج تدريبية أو إرشادية للتخفيف من هذه السلوکيات. منهج الدراسة: استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي نظرا لاتساق هذا المنهج مع متطلبات الدراسة من حيث طبيعتها وأهدافها وإجراءاتها وذلک لإيجاد العلاقة بين السلوک النمطي والوظائف التنفيذية (الضبط الانفعالي، کف الاستجابة). أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأولية للطفل (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002)، ومقياس ستانفورد - بينية للذکاء الصورة الخامسة (تقنين صفوت فرج، 2011)، ومقياس تقدير التوحد الطفولي (C A R S Childhood Autism Rating Scale) (Rinne & Shopear, 1988)، ومقياس السلوک النمطي للأطفال الذاتويين (إعداد: الباحثة)، ومقياس الوظائف التنفيذية للأطفال (إعداد: الباحثة). نتائج الدراسة: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين درجات عينه الدراسة من الأطفال الذاتويين على مقياس السلوک النمطي (الحرکات المتکررة، والاهتمام بالتفاصيل، والتجميع، والترديد، والدرجة الکلية) ومقياس الوظائف التنفيذية (الضبط الانفعالي) و ومقياس الوظائف التنفيذية (کف الاستجابة) وذلک عند مستوى دلالة (0.01). الکلمات المفتاحية (البرنامجProgram - الوظائف التنفيذية Executive Function - السلوک النمطي التکراري Repetitive Behavior - الذاتوية Autism). Stereotypical Behaviour and Its Relation to Emotional Control and Response Inhibition in A Sample of Autistic Children Study Problem: This study is implemented to check out the correlation between some stereotypical behaviors and the executive functions (emotional control – response inhibition) in a sample of autistic children in state of Kuwait. The study problem arouses the following questions: Is there any significant statistical correlation between average scores of the study sample of autistic children on scale of stereotypical behavior and the executive functions (emotional control)? Is there any significant statistical relationship between average scores of the study sample of autistic children on scale of stereotypical behavior and the executive functions (response inhibition)? Study Sample: The study sample consists of (35) male autistic children aged (6-9 years old) with an average age (7.323) and standard deviation (0.768). Study Objectives: This study drives at investigating the correlation between stereotypical behavior and executive functions (emotional control – response inhibition). The study results may assist parents, teachers and those in charge of autistic children to identify the aspects of stereotypical behavior which could be beneficial for holding training or counseling programs for alleviating those behaviors. Method: The study uses the qualitative (descriptive) correlative method, as it suits the study demands regarding its nature, objectives and procedures, in attempt to find out the relationship between stereotypical behaviors and executive functions (emotional control – response inhibition). Study Instruments: Primary Data Form for Child (by researcher – Scale of the Socio-economic Cultural Level (by Mohamed El-Behairy, 2002) – Stanford Binet Scale-Version V (coded by Safwat Farag, 2011) – Childhood Autism Rating Scale (by researcher) – Scale of Executive Functions for Children (by researcher). Study Results: The study results indicate a significant negative statistical correlation between average scores of autistic children on scale of stereotypical behavior (repetitive behavior – concern in details – collecting – repeating and full score) and scale of executive functions (emotional control) and scale of executive functions (response inhibition) at (0.01) significance level. Keywords: Program – Executive Functions – Repetitive Behavior – Autism.
أمین علی الکویتی (2012). الحرکات النمطیة وعلاقتها بالاضطرابات الحسیة لدى الأطفال التوحدیین بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
السید سعد الخمیسی (2014). طبیعة الوظائف التنفیذیة لدى الأشخاص التوحدیین وطرق قیاسها: کتاب الملخصات العلمیة. المستجدات فی أبحاث الإعاقة من النظریة إلى التطبیق. المؤتمر الدولی الرابع للإعاقة والتأهیل. الریاض.
رحاب الصاعدی (2012). الفروق فی أداء الوظائف التنفیذیة بین الأطفال التوحدیین ذوى الأداء المرتفع والأطفال المعاقین ذهنیا بدرجة بسیطة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
رحاب الله السید محمد السید (2011). برنامج تدریبی سلوکی مقترح لتعدیل بعض السلوکیات النمطیة لدى الطفل الاجتراری. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
شیماء الجعفر (2013). العلاقة بین مکونات الوظائف التنفیذیة وأبعاد نظریة العقل لدى الأطفال التوحدیین فی مملکة البحرین. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
عبدالله عید جدیع العجمی (2014). الوظائف التنفیذیة وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعی لدى الأطفال التوحدیین فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
فاطمة سعید محمد بیومی (2010). فاعلیة برنامج للتدریب على إدارة الذات فی تحسین السلوک التکیفی لدى الأطفال التوحدیین والحد من مشکلاتهم السلوکیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
فاطمة علی الرفاعی (2016). برنامج لتحسین الوظائف التنفیذیة ومهارات التواصل للأطفال الذاتویین. رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، کلیة التربیة للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
ماردین جاسم (2015). أسالیب التعلم المرتبطة بفصوص المخ وعلاقتها بالوظائف التنفیذیة فی ضوء التخصص الأکادیمی والتفوق الدراسی. رسالة ماجستیر(غیر منشورة) کلیة الآداب، جامعة القاهرة.
محمد رزق البحیری. (2005). تقییم فاعلیة برنامج لتعدیل الغضب ومظاهره لدى عینة من المتأخرین عقلیا القابلین للتعلم، رسالة دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
مریم المطیری (2012). مدى انتشار الاضطرابات الحسیة والحرکیة وعلاقتها ببعض المتغیرات الدیموغرافیة لدى الأشخاص التوحدیین فی دولة الکویت. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
نشوى عبدالتواب حسین. (2007). الأسس النفسیة العصبیة للوظائف التنفیذیة "تطبیقات على بعض الاضطرابات عند کبار السن". القاهرة: دار إیتراک.
American Psychiatric Associatio (2000). Diagnostic and mental disorder. (5thed.). Text revision (DSM-IV-TR). (On-line). http://www.autismsociety.
Anderson, P.J.(2008). Towards a developmental model of executive function. In. Anderson, v., jaco frontal lobes A lifespan Persective. New York. USA, Taylor & Francis Group.
Arons, M & Gittens, T. (1999). A guide for parents and professionals. London: Routledge.
Baranek, G; Foster, L & Berkson, G. (1997a). Sensory defensiveness in persons with developmental disabilities. Journal of Research Occupational Therapy, 17(2), 173-185.
Blackwell, K. (2010). Mechanisms of cognitive control: Contributions from working memory and inhibition to task switching (Unpublished doctrol dissertation). University of Colorado, USA.
Borkowski, J. G & Burke, J. E. (1996). Theories, models, and measurements of executive functioning. An informational processing. In G.R. Lyon, N.A Krasnegor (Ed.), Attention, memory, and executive function (4th Ed.), (p.235-261) Baltimore, Maryland. Paul H. Brookes Publishing Company.
Boyd, B; McBee, M; Holtzclaw, T; Baranek, G & Bodfish, J. (2009). Relationships among repetitive behaviors, sensory features, and executive functions in high functioning autism. Research in Autism Spectrum Disorders, 3, 959–966.
Brown, N. (2000). The Relationship between Context and Sensory Processing Patterns In Children With Autism. Unpublished Masters thesis, University of Kansas, Lawrence.
Conroy, M. A,. Asmus, J. M., Sellers, J. A. & Ladwig, C. N. (2008). The use of an antecedent-based intervention to decrease stereotypic behavior in a general education classroom: A case study. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 20, 223- 230.
Cuccaro, M. L., Abramson. R. K & Pericak-Vance, M. A. (2003). Factor analysis of restricted and repetitive behaviors in autism using the autism diagnostic interview-r. Child Psychiatry and Huma Development, 34(1),3-17.
Drayer, J. D. (2008). Profiles of Executive Function in Preschoolers with Autism Unpublished doctoral dissertation. Northeastern University Boston, Massachusetts.
Fassbender, M; Foxe, J; Wylie, G; Javitt, D. Robertson, I. & Garavan, H. (2004). A topography of executive functions and their interactions revealed by functional magnetic resonance imaging. Cognitive Brain Research, 20, 132-143.
Gal, E., Dyck, M. & Passmore, A. (2010). The relationship between stereotyped movements and self- injurious behavior in children with developmental or sensory disabilities. A Multidisciplinary Journal, 30(2), 342-352.
Goldberg, M; Mostofsky, S; Cutting, L; Mohone, E; Astor, B; Denckla, M & Landa, R. (2005). Subtle executive impairment in children with autism and children with ADHD. Journal of Autism and Developmental Disorders, 35, 279-293.
Grandin, T. (1997). A personal perspective on Autism. In F.R. Volkmar (Ed.). Hand book of Autism and Pervasive Disorders (2nd edn). New York: J. Wiley
Happe, F. (1995). The Role of Age and Verbal Ability in the Theory of Mind Task Performance of Subjects with Autism. child development, 66.843.
Happé, F; Booth, R; Charlton, R & Hughes, C. (2006). Executive function deficits in autism spectrum disorders and profiles across domains and ages. Brain and Cognition, 61, 25-39.
Johnston, K., Madden, A. K., Brahman, J., & Russell, A. J. (2011). Response inhibition in adults with autism spectrum disorder compared to attention deficit/hyperactivity disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 41, 903-912.
Joosten, A. V & Bundy, A. C. (2008). The Motivation of stereotypic and repetitive Behavior: examination of construct validity of the Motivation Assessment scale. Journal of behavioral and conduct disorders, 38,1341-1348.
Kanner, L. (1943). Autistic disturbances contact. Nervous Child, 2,217-250.
Kester & Lindsay, E. (2011). relationship between repetitive behaviors and executive function in high functioning children with Autism. University of Missouri, Columbia. Available from Proquest Dissertations and Thesis database.
Lawson, A., Papadakis, A., Higginson, I., Barnett, E., Wills, C., Strang, F., et al. (2015). Specific executive function impairments predict comorbid psychopathology in autism spectrum and attention-deficit/hyperactivity disorders. Neuropsychology, 29, 445-453.
LeMonda B., Holtzer R., Goldman S. (2012). Relationship between executive functions and motor stereotypies in children with autistic disorder. Res. Autism Specter Disorder. 6, 1099-1106,
Leung, Rachel C., Vanessa M. Vogan, Tamara L. Powell, Evdokia Anagnostou, and Margot J. Taylor. 2016. The role of executive functions in social impairment in autism spectrum disorder. Child Neuropsychology 22: 336-344.
Lewis, M; Baumeister, A & Mailman, R. (1982). A neurobiological alternative to the perceptual reinforcement hypothesis of stereotyped behavior: A commentary on Self-stimulatory behavior and perceptual reinforcement. Journal of Applied Behavior Analysis, 20, 253-258.
Lezak, M. D., Howieson, D. B., & Loring, D. W. (2004). Neuropsychological Assessment. New York, NY: Oxford University Press.
Lopez, B; Lincoln, A; Ozonoff, S & Lai, Z. (2005). Examining the relationship between executive functions and restricted, repetitive symptoms of autistic disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 35, 445-460.
McCloskey, G., Perkins, L. A., & Van Diviner, B. (2008). Assessment and intervention for executive function difficulties. New York: Rout ledge.
Pellicano, E. (2012). The development of executive function in autism. Autism Research and Treatment, 1-8.
Pierangelo, R & Giuliani, G. (2008). Teaching Students with Autism Spectrum Disorders: A Step-by-Step Guide for Educators 1st Edition.
Rinehart, J., Bradshaw, L., Moss, A., Brereton, V & Tonge, J. (2006). ‘Atypical Interference of Local Detail on Global Processing in High-Functioning Autism and Asperger’s Disorder’, The Journal of Child Psychology and Psychiatry 41 (6): 769–78.
Russell, J. (1996). Executive disorder and an inadequate ‘theory of mind’. In J. Russell (Ed.) Autism as an Executive Disorder (p.256-304). New York, NY: Oxford University Press.
Sayers, N., Oliver, C., Ruddick, L., & Wallis, B. (2011). Stereotyped behaviour in children with autism and intellectual disability: An examination of the executive dysfunction hypothesis. Journal of Intellectual Disability Research, 55, 699–709. doi:10.1111/j.1365-2788.2010. 01370.x
Schnell, S. T. (2014). The Effects of Generative Play Instruction on Pretense Play Behavior and Restricted Stereotypic Behaviors in Young Children With Autism Spectrum Disorder. Ph.D., The Ohio State University.
Sherer, M. R & Schreibman, L. (2005). Individual behavioral profiles and predictors of treatment effectiveness for children with autism. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 73(3), 525–538.
Turnner, M. (1997). Towards an executive dysfunction account of repetitive behavior in autism. In J.Russell (ED.) executive disorder. Oxford: Oxford University Press.
Volkmar, F. (2007). Autism and pervasive developmental disorders. New York: Cambridge University.
Volkmar, F; Cohen, D; Shea, P & Ami, K. (2005). Handbook of Autism and pervasive development, neaurology behavior. Neyjarsey: Jessica Kingsly Pubishers.
Weissman, A. S. (2015). Autism spectrum disorders and bipolar disorder in youth. In Merrick, J. (Ed.), Child & Adolescent Health Issues (A Tribute to the Pediatrician Donald E. Greydanus). New York: Nova Science Publishers.
Wing, L. (1997). The autistic spectrum. Lancet, 350, 1761-1777.
Zelazo, P; Müller, U; Frye, D & Marcovitch, S. (2003). The development of executive function in early childhood. Monographs of the Society for Research in Child Development, 68(3),11-27.
Zhang, J. (2004). Memory Process and the Function of sleep. Journal of theorstics, 6 (6), 142-148.
Zingerevich, C & LaVesser, P. (2009). The Contribution of Executive Functions to Participation in School Activities of Children with High Functioning Autism Spectrum Disorder. Research in Autism Spectrum Disorders, 3(2),429-437.