• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة دراسات الطفولة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 28 (2025)
المجلد المجلد 27 (2024)
المجلد المجلد 26 (2023)
المجلد المجلد 25 (2022)
المجلد المجلد 24 (2021)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
العدد العدد 10.2019
العدد العدد 07.2019
العدد العدد 04.2019
العدد العدد 01.2019
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
دحدح, شيماء محمد کمال, معبد, اعتماد خلف, اسماعيل, حنان محمد. (2019). الصورة الإعلامية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين المصريين. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-24. doi: 10.21608/jsc.2019.34148
شيماء محمد کمال دحدح; اعتماد خلف معبد; حنان محمد اسماعيل. "الصورة الإعلامية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين المصريين". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-24. doi: 10.21608/jsc.2019.34148
دحدح, شيماء محمد کمال, معبد, اعتماد خلف, اسماعيل, حنان محمد. (2019). 'الصورة الإعلامية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين المصريين', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-24. doi: 10.21608/jsc.2019.34148
دحدح, شيماء محمد کمال, معبد, اعتماد خلف, اسماعيل, حنان محمد. الصورة الإعلامية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين المصريين. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-24. doi: 10.21608/jsc.2019.34148

الصورة الإعلامية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين المصريين

المقالة 16، المجلد 22، العدد 01.2019 - الرقم المسلسل للعدد 82، يناير 2019، الصفحة 1-24  XML PDF (3.39 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jsc.2019.34148
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
شيماء محمد کمال دحدح* ؛ اعتماد خلف معبد1؛ حنان محمد اسماعيل2
1قسم الإعلام وثقافة الطفل کلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس
2قسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة القاهرة
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على صورة الفراعنة فى الأفلام الأمريکية بالقنوات الفضائية العربية وعلاقتها بالصورة الذهنية المکونة لدى المراهقين المصريين , کما تهدف للتعرف على خصائص وملامح الصورة التى قدم بها الفراعنة فى الأفلام الأمريکية من خلال التعرف على طبيعة ونوع الدور الذى تقوم به الشخصيات الفرعونية , وأهم السمات الايجابية والسلبية للشخصيات الفراعونية , والتعرف على الصورة الذهنية المکونة عن الفراعنة لدى المراهقين , وقد استخدمت الباحثة منهج المسح على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من طلاب الجامعات الحکومية والخاصة فى المرحلة العمرية من (18 – 21سنة) من (الذکور والإناث) , واعتمدت الدراسة الحالية على استمارة تحليل مضمون واستمارة استبيان وتم الاستعانة ببرنامج (SPSS) للمعاملات الإحصائية , وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج , من أهمها :
- جاءت طبيعة الدور الذى تقوم به الشخصيات الفرعونية فى الأفلام عينة الدراسة فى المرتبة الأولى يميل إلى الشر بنسبة 62.5% , وجاءت فى المرتبة الثانية يميل إلى الخير بنسبة 37.5% .
- تصدرت سمة القوة فى المرتبة الأولى من السمات الإيجابية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية عينة الدراسة بنسبة 62.5% , وتصدرت سمة شرير فى المرتبة الأولى من السمات السلبية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية بنسبة 56.3%.
- جاءت الکتب الدراسية فى مقدمة المصادر التى تساعد المراهقون فى تکوين صورتهم الذهنية عن الفراعنة بوزن نسبى 75.9% , ويليها الأفلام العربية فى المرتبة الثانية بوزن نسبى 75.8% , ثم الأفلام الأجنبية فى المرتبة الثالثة بوزن نسبى 72.6% .
- جاء عدم رضا المراهقين على الاطلاق عن الصورة الإعلامية للفراعنة فى الأفلام الأمريکية فى المرتبة الأولى بنسبه 50.3% , ثم جاء رضا المبحوثين إلى حد ما فى المرتبة الثانية بنسبه 45.3% , و جاء رضا المراهقين بشکل کبير فى المرتبة الأخيرة بنسبه 4.5%.
The Media Image of Pharaohs within American Movies in Arab Satellite Channels and Its Relation to the Mental Image of Egyptian Adolescents
This study drives at identifying the image of pharaohs in American movies in Arab satellite channels and its relation to the mental image conformed within minds of Egyptian adolescents. The study also aims to identify the traits and characteristics of the image through which pharaohs are introduced in American films by identifying the nature and type of the role that Pharaoh characters are playing , defining as well the positive and negative aspects of these characters and the mental image adolescents form about pharaohs. The researcher uses the survey method on a purposed sample consisting of (400) male/female items of university students aged (18-21 years old). The study counts on a content analysis, questionnaire form, and the SPSS statistical program for treating data. The study comes to several results which most important are as follows:
The nature of the role that pharaoh characters play in movies as evil-tending characters comes in the first rank (62.5%) and those who represent the good-tending characters comes in the second rank (37.5%).
The trait of strength comes in the first rank as a positive trait of pharaohs in the American movies (62.5%) while the evil trait comes in the first rank of pharaohs negative traits in movies representing (56.3%).
The textbooks come on top of resources that assist adolescents to form their mental image about pharaohs (57.9%).
The dissatisfaction of adolescents of the media image of pharaohs in American movies comes in the first rank (50.3%), followed by the satisfaction of researched items to some extent in the second position (45.3%) then finally, the adolescents’ satisfaction to great extent in the last rank (4.5%).
الكلمات الرئيسية
الصورة الاعلامية؛ الأفلام الأمريکية؛ القنوات الفضائية العربية؛ الصورة الذهنية؛ المراهقين
المراجع

مصادر ومراجع الدراسة :

[1] - إسلام فتحى السید غریب . الاخراج السینمائى وعلاقته بکثافة تعرض الشباب الجامعى للافلام الاجنبیة بالقنوات الفضائیة العربیة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , (جامعة عین شمس : معهد الدراسات العلیا للطفولة , قسم الاعلام وثقافة الاطفال , 2015).

2 - أمیرة عثمان کرم الدین . دور الدراما التلیفزیونیة الأمریکیة فى تکوین صورة العرب لدى عینة من المراهقین , رسالة دکتوراة غیر منشورة, (جامعة عین شمس , معهد الدراسات العلیا للطفولة , قسم الاعلام وثقافة الاطفال , 2008) .

3 - أیة طارق عبدالهادى سید . صورة العرب کما تعکسها الدراما التلیفزیونیة المصریة وعلاقتها بادراک الجمهور المصرى للشخصیة العربیة , رسالة ماجستیر غیر منشورة , ( جامعة القاهرة : کلیة الاعلام , قسم الاذاعة والتلیفزیون , 2016) .

4 - حسن نیازى الصیفى . الفضائیات العربیة فى عصر العولمة الفرص والتحدیات الواقع والطموحات , (القاهرة : إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع , 2011) .

5 - خالد الصوفى . دور وسائل الإعلام فى تشکیل الصورة الذهنیة للحکام العرب لدى الشباب الیمنى بعد ثورات الربیع العربى , المجلة المصریة لبحوث الرأى العام , ( جامعة القاهرة : کلیة الاعلام , المجلد االخامس , العدد الثالث , إبریل / یونیه , 2013 ) .

6 - دعاء صلاح فرید محمد . صورة المجتمع الاسرائیلى کما تعکسها الأفلام والمسلسلات المصریة وعلاقتها باتجاهات الشباب نحو تطبیع العلاقات مع إسرائیل , رسالة ماجستیر غیر منشورة , ( جامعة القاهرة : کلیة الإعلام , قسم الاذاعة والتلیفزیون , 2015) .

7 - رباب حسین محمود عبدالله . علاقة مشاهدة الأفلام الأمریکیة فى القنوات الفضائیة بإدراک الجمهور المصرى لمفهوم النوع الأجتماعى , رسالة ماجستیر غیر منشورة , (جامعة القاهرة : کلیة الإعلام , قسم الاذاعة والتلیفزیون , 2012).

8 - عکاشة حمدنا الله البحارى . دور السینما الامریکیة فى تعزیز مفهوم القوة الخارقة : دراسة مسحیة على قناة MC2 العربیة , رسالة ماجستیر منشورة , (جامعة أم درمان الاسلامیة : کلیة الاعلام , قسم الاذاعة والتلیفزیون , 2011) .

9 - محمد سالم عبدالقادر الشریف . السینما فى ظل ثورة المعلومات وتقنیات الاتصال . مجلة جامعة سبها (العلوم الانسانیة) ,( لیبیا : جامعة سبها , کلیة الاداب , قسم الاعلام , المجلد السابع , العدد الثانى , 2008 ) .

10 - موفق الحمدانى . مناهج البحث العلمى أساسیات البحث العلمى , (عمان : مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع , 2006) .

11 - وسام فاضل راضى . السینما الأمریکیة والهیمنة السیاسیة الإعلامیة , (القاهرة : العربى للنشر والتوزیع , 2011) .

 

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 452
تنزیل PDF: 679
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.