عبدالسلام, أميمه معوض عبدالصمد, إبراهيم, سامية موسي, نحلة, عمرو محمد عبد الله. (2019). اعتماد المراهقين على فيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم. مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-28. doi: 10.21608/jsc.2019.34136
أميمه معوض عبدالصمد عبدالسلام; سامية موسي إبراهيم; عمرو محمد عبد الله نحلة. "اعتماد المراهقين على فيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-28. doi: 10.21608/jsc.2019.34136
عبدالسلام, أميمه معوض عبدالصمد, إبراهيم, سامية موسي, نحلة, عمرو محمد عبد الله. (2019). 'اعتماد المراهقين على فيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-28. doi: 10.21608/jsc.2019.34136
عبدالسلام, أميمه معوض عبدالصمد, إبراهيم, سامية موسي, نحلة, عمرو محمد عبد الله. اعتماد المراهقين على فيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم. مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-28. doi: 10.21608/jsc.2019.34136
اعتماد المراهقين على فيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم
2قسم الإعلام وثقافة الأطفال بکلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
المستخلص
مشکلة الدارسة وتساؤلاتها: في ضوء ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الکثير من المراهقين يهربون بشکل ملوحظ من الواقع الاجتماعي للانطلاق إلى آفاق جديدة باحثين عن مواد إعلامية تتوافق مع إهتماماتهم . حيث قامت مجموعات من الشباب بعمل فيديوهات قصص نجاح على موقع يوتيوب سواء يحکى فيها قصة خاص بالشخص نفسه أو أشخاص آخرين ، يتحدثون فيها عن حياة أشخاص حققوا النجاح رغم الفشل والصعوبات وأن يکون الشخص وواثق من نفسه وعنده طموح کي يقدر على تحقيق أحلامه . وقصص النجاح تعتبر وسيلة للتنفس عن أحلامهم وإخراج طموحاتهم الکامنة وتساعدهم في التعرف على العديد من النماذج الناجحة والإطلاع على تجارب الآخرين واکتساب خبرات جديدة . ويرتفع مستوى الطموح عند المراهقين وينخفض عند البعض الآخر وينعکس ذلک على حياتهم ،ومع ظهور مواد إعلامية على اليوتيوب تتصف بالايجابية والدعم النفسي وحل الکثير من مشاکل الشباب من خلال هذه الفيديوهات. ومن خلال ملاحظة الباحثة وقيامها بدراسة استطلاعية على 50 مراهق توصلت من خلالها إلى أن المراهقين يهتمون بمتابعة هذه الفيديوهات على اليوتيوب، ومن خلال ذلک اهتمت الباحثة بدراسة العلاقة بين استخدم المراهقين لهذه الفيديوهات وعلاقته بمستوى طموحهم . ومن خلال ذلک استطاعة الباحثة تحديد مشکلة الدراسة في التساؤل التالي : ما العلاقة بين استخدام المراهقين لفيديوهات قصص النجاح علي اليوتيوب وعلاقته بمستوي الطموح لديهم ؟ أهداف الدارسة: تهدف الدراسة إلي التعرف على العلاقة بين استخدام المراهقين لفيديوهات قصص النجاح علي اليوتيوب وعلاقته بمستوي الطموح لديهم . نوع ومنهج الدراسة: : اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة, عينة من المراهقين من سن (18-21) عاما. أدوات جمع البيانات للدراسة: من خلال صحيفة الاستبيان ومقياس الطموح . نتائج الدراسة : توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى الطموح لدي المراهقين ومعدلات تعرضهم لفيديوهات قصص النجاح على موقع اليوتيوب. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون المستوى الاقتصادي للأسرة، وذلک علي مقياس الاشباعات المحتوى المتحققة من مشاهدتهم فيديوهات قصص النجاح على موقع اليوتيوب Adolescents rely on videos of Success Stroies on Youtube And its relation to their level of ambition The problem of the study and its questions In the light of the emergence of social media, many adolescents have become a conscious escape from the social reality to embark on new horizons in search of information materials in line with their interests. Success stories are a way to breathe out of their dreams, drive out their underlying ambitions, help them learn about many successful models, learn about others' experiences, and gain new experiences. And the level of ambition among adolescents and decreases in others and reflected on their lives, and with the emergence of information materials on YouTube is characterized by positive and psychological support and solve many of the problems of young people through videos . And through the observation of the researcher and the study of the survey on 50 adolescents, through which they found that adolescents interested in the follow-up of these videos on YouTube and through this researcher can identify the problem of study in the following question: What is the relationship between teenagers' use of YouTube success stories and their relationship to their level of ambition? Objectives of the study : The study aims to identify the relationship between adolescents' use of YouTube success stories and their relation to their level of ambition Type and methodology of the study This study was based on the sample survey methodology. for a sample aged 18-21 years Data collection tools for study the questionnaire and the aspiration scale Study Results: There is a positive correlation between the level of ambition of adolescents and their rates of exposure to the videos of success stories on the site of YouTube. There were no statistically significant differences between the groups of respondents who represent the economic level of the family on the measure of satisfaction. Content obtained from watching the videos of success stories on YouTube .
أحمد سمیر عبد الهادى . " استخدام المراهقین للإنترنت وعلاقته بمستوی الطموح لدیهم"، رسالة ماجستیر ، ( جامعة عین شمس : معهد الدراسات العلیا للطفولة ، 2008 )
أسماء مسعد عبد المجید اعتماد الشباب المصری علی مضامین ملفات الفیدیو علی الإنترنت فی متابعة الأحداث المحلیة :دراسة مسحیة , رسالة ماجستیر, (جامعة القاهرة : کلیة الإعلام ، یونیو2011).
بسام أبو زید نمر. " علاقة تعرض الشباب الجامعی لبرامج المسابقات فی التلیفزیون المصری بمستوى الطموح لدیهم " ، رسالة ماجستیر ، (جامعة عین شمس : معهد الدراسات العلیا للطفولة ، 2014)
حسنین شفیق : الإعلام والتنمیة البشریة أساسیات بناء الشخصیة الإعلامیة ، دار فکر وفن ، 2016 ،
زکریا إبراهیم الدسوقی ، صفاء عطیة عبد الدایم " علاقة مشاهدة المراهقین للدراما الأجنبیة المقدمة بالقنوات الفضائیة بمستوى الطموح لدیهم " ، مجلة دراسات الطفولة ، المجلد الثانی عشر ، العدد 45 ، ( جامعة عین شمس : معهد الدراسات العلیا للطفولة ، أکتوبر – دیسمبر 2009
صابر محمد أحمد . "استخدامات المراهقین لموقع الیوتیوب و الإشباعات المتحققة منها "،رسالة ماجستیر ، ( جامعة عین شمس : معهد الدراسات العلیا للطفولة ، 2013 )
صابرمحمد ابو بکر . " المضامین المقدمة عبر موقع یوتیوب وعلاقتها بثقافة نشر السلام لدى المراهقین " رسالة دکتوراه ، (جامعة عین شمس : کلیة الدراسات العلیا للطفولة ، 2016.
عزة سنوسی أبوضلع . " تعرض الأطفال للإعلانات التلیفزیونیة وعلاقته بمستوى الطموح لدیهم " ، رسالة ماجستیر ، ( جامعة عین شمس : معهد الدراسات العلیا للطفولة ، 2013 ).
محی الدین اسماعیل ، إبراهیم أحمد ." تفعیل دور الإعلام المعاصر "، (دار التعلیم الجامعی : القاهرة ، 2016 ) .
Joarder ."Adolescents aspiration and their parental relations. National library of medicine", enlisted journal, , V. 4 (4) 2011 .
Dorothy DeWitt, Norlidah Alias, Others . " The potential of Youtube for teaching and learning in the performing arts " , Procedia - Social and Behavioral Sciences 103 , 13th International Educational Technology Conference, (Faculty of Education, University of Malaya, 50603 Kuala Lumpur, Malaysia,2013)
Lenhart , Amanda " Adults and Social Net work Websites " Pew Research Center,s Internet & American Life Project , 2009