محمد, إبراهيم محمد عبد الحليم, أحمد, جمال شفيق, هدية, فؤاده محمد علي. (2019). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع(ذکور و إناث). مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34134
إبراهيم محمد عبد الحليم محمد; جمال شفيق أحمد; فؤاده محمد علي هدية. "المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع(ذکور و إناث)". مجلة دراسات الطفولة, 22, 01.2019, 2019, 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34134
محمد, إبراهيم محمد عبد الحليم, أحمد, جمال شفيق, هدية, فؤاده محمد علي. (2019). 'المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع(ذکور و إناث)', مجلة دراسات الطفولة, 22(01.2019), pp. 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34134
محمد, إبراهيم محمد عبد الحليم, أحمد, جمال شفيق, هدية, فؤاده محمد علي. المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع(ذکور و إناث). مجلة دراسات الطفولة, 2019; 22(01.2019): 1-34. doi: 10.21608/jsc.2019.34134
المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع(ذکور و إناث)
قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
المستخلص
المستخلص مقدمة: تعتبر ظاهرة أطفال الشارع واحدة من أهم الظواهر التي تعانى منها العديد من دول العالم, حيث يختلف هؤلاء الأطفال عن اقرانهم اللذين يعيشون في اسر مستقرة من حيث ما يقدم لهم من رعاية واحتياجات نفسية ومادية ، مما يؤثر على مهاراتهم الحياتية وسماتهم النفسية . مشکلة الدراسة: يمکن صياغتها في التساؤلات التالية: هل توجد فروق بين الذکور والإناث من أطفال الشارع على مقياس الصلابة النفسية؟، هل توجد فروق بين الذکور والإناث من أطفال الشارع على مقياس المهارات الاجتماعية؟، هل توجد علاقه ارتباطية بين الصلابة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الشارع؟ هدف الدراسة: تهدف للکشف عن العلاقة بين المهارات الاجتماعية والصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع. أدوات الدراسة: استمارة البيانات الأساسية (إعداد الباحث)، مقياس الصلابة النفسية (إعداد: عماد مخيمر 2006)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد: محمد السيد عبدالرحمن 1998). عينة الدراسة : تکونت العينة من (62) شخص مقسمين إلى (31) من الذکور، و(31) من الإناث منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن نتائج الدراسة : يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث من أطفال الشارع على مقياس "الصلابة النفسية" في اتجاه الذکور، ويرتفع متوسط الذکور على بعدي (التحدي والالتزام) مقارنة بالإناث ، يوجد فروق دالة احصائيا بين الذکور والإناث من أطفال الشارع على مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه الذکور، ويرتفع متوسط الذکور على بعدي (المبادأة بالتفاعل، والتعبير عن المشاعر الإيجابية)، کما يوجد ارتباط دال احصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الصلابة النفسية بأبعادها الثلاث (الالتزام، التحکم، التحدي) ببعد "المبادأة بالتفاعل"على مقياس المهارات الاجتماعية، کما توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين بعد "الالتزام" في مقياس الصلابة النفسية و بعد "التعبير عن المشاعر الإيجابية" وبين الدرجة الکلية لمقياس" المهارات الاجتماعية" ، کما يوجد ارتباط بين الصلابة النفسية والتعبير عن المشاعر الايجابية ، لا يوجد علاقة ارتباطية بين الدرجة الکلية "للصلابة النفسية" والدرجة الکلية "للمهارات الاجتماعية". الکلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية، اطفال الشارع، الصلابة النفسية. Social Skills and their Relationship to Psychological Hardiness in A sample of Male and Female Street Children Introduction: The phenomenon of street children is considered one of the most important social phenomena in the world. Where these children differ from those who live in stable families in terms of their care psychological and material needs . Problem: The study can formulate its problem in the following questions : Are there differences between male and female street children on the scale of psychological hardiness? Are there differences between male and female street children on the social skills scale? Is there correlation between psychological hardiness and social skills among street children? Objective: The study aimed to examine the relationship between social skills and psychological hardiness in a sample of street children. Tools: Basic data form (Prepared by the researcher), Psychological hardiness scale (Prepared by Emad Mukhemer 2006), Social Skills Scale (Prepared by Mohamed El Sayed Abdel Rahman 1998). Sample: The study sample consisted of (62) individuals. Divided into 31 males and 31 females. Methodology: The study used the comparative descriptive Method. Results: There were statistically significant differences between male and female street children on the scale of "psychological hardiness" in favour of males, There are statistically significant differences between males and females of street children on the scale of social skills in favour of males, There is statistically significant correlation between the mean scores of the study sample on the three dimensions of psychological hardiness (commitment, control, challenge) with the dimension of "start to interact" on the social skills scale, There is statistically significant correlative relation between the "commitment" dimension in the psychological hardiness scale and "positive emotion expression" and the overall score of the "social skills", there is correlation between psychological hardiness and expression of positive feelings. There is no correlation between the total degree of "psychological hardness" and the total degree of "social skills". Keywords: social skills, Street Children, Psychological Hardiness.
- احمد محمد أبو زید (2011). سوء استخدام الانترنت وعلاقته بالعنف والمهارات الاجتماعیة. مجلة دراسات عربیة فی علم النفس ، 1 (10)، 155 - 213.
- احمد محمد محمد الدبور (2007). مستویات الصلابة النفسیة ومدى فعالیة برنامج لتنمیتها لدى المعاقین بصریا. رسالة دکتوراه ، کلیة الآداب، جامعة المنوفیة.
- أسامة أبو سریع (1986). اضطراب المهارات الاجتماعیة لدى المرضى النفسیین .رسالة ماجستیر (منشورة) ، کلیة الآداب، جامعة القاهرة .
- أسامه محمد الغریب (2010). الکفاءة الاجتماعیة ومشکلات التعاطی والإدمان .رسالة دکتوراه (منشوره) ، کلیة الآداب .جامعة القاهرة.
- أسماء أحمد فؤاد سلیمان عطا (2009).علاقة إساءة المعاملة الوالدیة ببعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال التعلیم الابتدائی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة، القاهرة .
- آمنة سعید حمدان المطوع (2001). المهارات الاجتماعیة والثبات الانفعالی لدى التلامیذ أبناء الأمهات المکتئبات .رسالة ماجستیر(غیر منشورة)، معهد الدراسات التربویة , القاهرة .
- إیمان مصطفی سرمینی (2001) .تنمیة المهارات الاجتماعیة لخفض أعراض الوحدة النفسیة لدی مدمنی الانترنت. رسالة ماجستیر (غیر منشوره), معهد الدراسات التربویة, القاهرة.
- ایناس محمد منصور (2008). فاعلیة برنامج لتنمیة الصلابة النفسیة لدى عینة من طلاب الجامعة. رسالة دکتوراة (غیر منشورة ), معهد الدراسات والبحوث التربویة , جامعة القاهرة.
- ایمن الکومی (2000). علاقة بعض المتغیرات النفسیة والاجتماعیة والاقتصادیة بمشکلة أطفال الشارع.رسالة دکتوارة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
- ثریا عبد الرؤوف جبریل ( 2000), الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعیة فی مجال رعایة الأسرة و الطفولة. رسالة ماجستیر(غیر منشورة), کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- جبر محمد جبر (2011). علم النفس الإیجابی، شبین الکوم :دار الکنفی.
- جبر محمد جبر (2004) .علاقة مفهوم الذات بالصلابة النفسیة لدى المعاقین بصریا مقارنة بالمبصرین فی ضوء بعض المتغیرات الدیموجرافیة. المؤتمر العلمی لکلیة الآداب, فرع بنى سویف, جامعة القاهرة.
- جیهان حمزة (2002). دور الصلابة النفسیة والمساندة الاجتماعیة وتقدیر الذات فی إدراک المشقة والتعایش معها لدى الراشدین من الجنسین فی سیاق العمل. رسالة ماجستیر, کلیة الآداب, جامعة القاهرة.
- جمال احمد محمد (2007). فعالیة برنامج ارشادی لتحسین بعض السمات الشخصیة لدى اطفال الشوارع. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
- الحسین بن حسن (2012). الصلابة النفسیة والمساندة الاجتماعیة والاکتئاب لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة المتضررین وغیر المتضررین من السیول بمحافظة جدة. رسالة ماجستیر, کلیة تربیة, جامعة أم القرى بالمملکة العربیة السعودیة.
- حمزة خضر عامر الشهرى (2011). أثر برنامج للتدریب على المهارات الاجتماعیة فی تنمیة الذکاء الوجدانی والتوافق النفسی والنجاح الأکادیمی لدى الطلاب المتأخرین دراسیا فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر) غیر منشورة ( , معهد الدراسات التربویة, القاهرة.
- حنان عبد الله عقیل (2004).فاعلیة برنامج إرشادی لتحسین المهارات الاجتماعیة لدى بعض التلامیذ الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراه (غیر منشورة( , کلیة التربیة جامعة, عین شمس.
- نبیلة احمد الشوربجی (2006). السلوک العدوانی لأطفال الشوارع . القاهرة: دار النهضة العربیة.
- عبد اللطیف محمد خلیفة (1997). المهارات الاجتماعیة فی علاقتها بالقدرات الإبداعیة وبعض المتغیرات الدیموغرافیة لدى طالبات الجامعة.حولیات کلیة الآداب, الحولیة السابعة.
- عبلة البدرى (2000). دور المشرف الاجتماعی وعلاقته بتکیف أطفال الشارع فی المؤسسة الایوائیة . رسالة ماجستیر(غیر منشورة )، معهد الدراسات والطفولة، جامعة عین شمس.
- عماد محمد مخیمر (1997). الصلابة النفسیة والمساندة الاجتماعیة متغیرات وسیطة فی العلاقة بین ضغوط الحیاة وأعراض الاکتئاب لدى الشباب الجامعی. المجلة المصریة للدراسات النفسیة, 7, 107-115.
- عنایات احمد حجاب مصطفی (1999). استخدام الرسم فی کشف المشکلات النفسیة لطفل الشارع. رسالة ماجستیر )غیر منشورة(, کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
- فتیحة خنفر (2014). الصلابة النفسیة وعلاقتها بمرکز الضبط لدى الطالب الجامعی. رسالة ماجستیر) غیر منشورة)، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة.
- محمد السید عبدالرحمن (1998). دراسات فی الصحة النفسیة. الجزء الثانی, القاهرة: دار قباء.
-محمد قاسم عبد الله (2000). العلاقة بین المهارات الاجتماعیة وتقدیر الذات لدى عینه من السورین . مجله الطفولة العربیة، 4(11)، الکویت: الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة.
- محمد محمد عودة (1431). الخبرة الصادمة وعلاقتها بأسالیب التکیف مع الضغوط والمساندة الاجتماعیة والصلابة النفسیة لدى أطفال المناطق الحدودیة. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بغرة.
- محمود فهیم مجدی (2007). بناء مقیاس الصلابة النفسیة لمعلمی التربیة الریاضیة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة(2)69-111.
- مدحت عباس (2010). الصلابة النفسیة کمنبئ بخفض الضغوط النفسیة والسلوک العدوانی لدى معلمی المرحلة الإعدادیة, مجلة کلیة التربیة, 168-233.
- معتز سید عبد الله (2000). بحوث فی علم النفس الاجتماعی و الشخصیة ، القاهرة : دار غریب .
- هدى شعبان محمد (2004). فاعلیة برنامج التدریب على المهارات الاجتماعیة لدى طلاب کلیة التربیة ذوی خبرات الإساءة الطفولیة. رسالة ماجستیر) منشورة), کلیة التربیة, جامعة أسیوط.
- یحیی محمد عبدالعال (2002). تقدیر الشخصیة والمهارات الاجتماعیة وارتباطهما بالاضطرابات السیکوسوماتیه لدى عینة من أبناء المغتربین وغیر المغتربین. رسالة ماجستیر( منشورة). کلیة الآداب, جامعة الزقازیق.
- یسرى أبو العینین (2002). تأثیر نوعیة الإعاقة السواء والمستوى الاقتصادی الاجتماعی على وجهة الضبط والصلابة النفسیة ودافعیة الإنجاز لدى الذکور. رسالة ماجستیر, کلیة الآداب, جامعة المنوفیة.
المراجع الاجنبیة:-
- Spencer, S.j. (1991). Developments in the assessment of social skills and social competence in children behavior change. Roper Review, 18(4),148-166.
- Elias,M& Weissberg , R .(2000). Primary Prevention Educational Approaches to Enhance social and Emotional learning, The Journal of School Health,70.
- Florian,V., Mikulincer, M., Taubman,O,(1995) . Does Hardiness Contribute to Mental Health During a Stressful real life Situation? The Role Of Appraisal and Coping , Journal of Personality and Social Psychology , 68 (4) ,687 - 695.
- Kobasa, S. (1979). Stressful the events personality and health: An inquiry in hardiness, Journal of Personality and Social Psychology, 37 ( 1), 1- 11.
Kobasa, S. C. (1982). Commitment and coping in stress resistance among lawyers, Journal of Personality and Social Psychology, 42 (4), 707 – 717.
- Kobasa, S. & Pvccetim. (1983). Personality and Social Resources in stress resistance, Journal of Personality and Social Psychology, 45 ( 4), 839 – 850
- Kobasa, S. C., Maddi, S. R, Pacceatti, M. C. & Zola, M. A. (1985). Effectiveness of Hardiness, Exercise and Social Support AS Resources Against illness, Journal of Psychosomatic Research, (29), 525 – 533.
- Kristofer, S. (1996). The Relationship of hardiness efficacy and locus of control to the work motivation of student teachers. Dissertation Abstract International , 53 ( 8), 34- 63.
- Maddi, S. R, Wadhwa, P. & Haire, R. J. (1999). Relationship of hardiness to alcohol druge use in adolescents, American Journal of Drug and Alcohol Abuse,122 (2), 247 – 257.
- Maddi, S. R., Kahn S. & Maddi K. L. (1998). The effectiveness of hardiness training. Consulting Psychology Journal: Practice and Research, 50, 78 - 86.
- Maddi, S. R. (2002). The story of Hardness. Twenty Years of Theorizing research, and practice. Consulting Psychology Journal: Practice and Research, 54, 175 – 175.
- Maddi, S. R. (2004). Hardiness: An operationalization of Existential Courage, Journal of Humanistic Psychology , 44 (3), 279 – 298.
- Maddi, S. R. (2005). On Hardiness and other pathways to Resilience. American Psychological Association, 60 (3) 261- 272.
- Maddi, S. R. (2006). Hardiness The courage to grow from stresses, The Journal of Positive Psychology, 1 (3), 160-168.
- Ganellen & Blaney (1984). Hardiness and Social support as moderators of the effects of life stress. Journal of Personality and Social Psychology, 47, 156 -161.